استقالة محافظ طوكيو لتورطه في فضيحة فساد

مال وأعمال

استقالة محافظ طوكيو لتورطه في فضيحة فساد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638004/

أفادت وكالة "إيتار – تاس" الروسية يوم 19 ديسمبر/ كانون الأول بأن محافظ طوكيو ناوكي إينوسي استقال من منصبه يوم الخميس على خلفية فضيحة فساد.

أفادت وكالة "إيتار – تاس" الروسية يوم 19 ديسمبر/كانون الأول بأن محافظ طوكيو ناوكي إينوسي استقال من منصبه يوم الخميس على خلفية فضيحة فساد. وكان  إينوسي نفسه قد قدم طلبا رسميا بالاستقالة إلى رئيس الجمعية التشريعية للبلاد.

واندلعت الفضيحة حول منصب محافظ طوكيو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي  حين أفادت بعض وسائل الإعلام اليابانية بان "ناوكي" قد تلقى مبلغا  قدره 50 مليون ين ( ما يعادل 485 ألف دولار) من شركة يابانية كبرى ممولة للمستشفيات اليابانية قبل انتخابه محافظا، في الوقت الذي نفي فيه "ناوكي" ذلك وزعم أن ذلك المبلغ ما هو إلا قرض شخصي بدون فوائد. لكن تلك الأموال لم تسجل كتبرعات سياسية.

وأعقب إعلانه هذا تشكيل لجنة خاصة في حكومة العاصمة اليابانية لتطالب من المحافظ بتقديم إيضاحات اضافية في الموضوع. ولم يتمكن ناوكي من اقناع اعضاء اللجنة ببراءته لأنه كان يغير أكثر من مرة بياناته وتلعثم بشأن حقائق لقائه برئيس الشركة الذي اتفق معه على تلقي الأموال.  ولم تثق اللجنة بزعم المحافظ  أنه قد أعاد الأموال إلى الشركة في سبتمبر الماضي ، وذلك بعد أن اتخذت اجراءات التحقيق في هذه القضية من قبل النيابة اليابانية.

يذكر أن ناوكي إينوسي البالغ من العمر 67 عاما أصبح محافظا لطوكيو في ديسمبر الماضي بعد فوزه الساحق في الانتخابات. وكان قبل ذلك يعمل مساعدا للمحافظ السابق المعروف بأفكاره اليمينية المتطرفة.  

المصدر: " RT " + " إيتار – تاس"