مجلس الاحتياطي الفدرالي يعلن عن تقليص برنامجه لحفز الاقتصاد الأمريكي

مال وأعمال

مجلس الاحتياطي الفدرالي يعلن عن تقليص برنامجه لحفز الاقتصاد الأمريكي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637938/

أعلن مجلس الاحتياطي الأمريكي عن تقليص برنامجه لحفز الاقتصاد الوطني، لكنه سعى إلى تخفيف أثر هذه الخطوة التي طال انتظارها بالإشارة إلى أن سعر الفائدة الرئيسي سيبقى منخفضا لفترة أطول.

أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي عن تقليص برنامجه لحفز الاقتصاد الأمريكي الضخم، لكنه سعى إلى تخفيف أثر هذه الخطوة التي طال انتظارها بالإشارة إلى أن سعر الفائدة الرئيس سيبقى منخفضا لفترة أطول مما وعد في السابق.

وقال مجلس الاحتياطي في ختام اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الأربعاء 18 ديسمبر/كانون الأول، قال إنه سيخفض مشترياته الشهرية من الأصول بمقدار 10 مليارات دولار، لتصل إلى 75 مليار دولار، وسيتوزع الخفض بالتساوي بين السندات العقارية وسندات الخزانة.

يذكر أن مجلس الاحتياطي الفدرالي اشتري حوالي 4 تريليونات دولار من السندات الأمريكية منذ أن بدأ برنامجه لمشتريات الأصول.

وأكد المجلس في نفس الوقت أنه سيكون من المناسب إبقاء أسعار الفائدة قرب الصفر حتى بعد أن يتراجع معدل البطالة تحت مستوى 6.5%.

وأشار خبراء إلى أن هذه الخطوة ربما تكون بداية النهاية للدعم الذي لم يسبق له مثيل، المقدم من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي للاقتصاد الأمريكي، لافتين إلى أنها تشير إلى تحسن آفاق الاقتصاد وسوق العمل، وتؤذن بأن تكون نقطة تحول تاريخية لأضخم تجربة على الإطلاق للسياسة النقدية.

وقال المجلس في بيان عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي استمر يومين، إنه سيخفض بشكل متواضع وتيرة مشتريات السندات في ضوء تحسن أوضاع سوق العمل.

هذا وبلغ معدل البطالة في الولايات المتحدة 7% في نوفمبر/تشرين الثاني وهو أدنى مستوى له في خمسة أعوام.

وبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي أحدث برنامجه لمشتريات الأصول والمعروف باسم التيسير الكمي قبل 15 شهرا لتنشيط التوظيف والنمو في اقتصاد كان يتعافى بخطى بطيئة من ركود حاد، بعد أن أطلق برنامجه الأول للتيسير الكمي في غمرة الأزمة المالية في عام 2008.

وفي مؤتمر صحفي عقب صدور بيان البنك المركزي قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، إنه إذا استمرت الزيادات في الوظائف الأمريكية كما هو متوقع فإن مشتريات السندات من المرجح أن تشهد مزيدا من الخفض بخطوات مدروسة في معظم العام القادم.

وقال برنانكي إنه تشاور بشكل وثيق بشأن القرار مع جانيت يلين نائبة رئيس مجلس الاحتياطي التي من المتوقع أن تخلفه عندما تنتهي فترة رئاسته الثانية في 31 يناير/كانون الثاني، وأضاف قائلا هي تؤيد بشكل كامل ما فعلناه اليوم.

المصدر: RT + رويترز

توتير RTarabic