غاتيلوف: لا تأكيد نهائيا على مشاركة المعارضة السورية في "جنيف-2"

أخبار العالم العربي

غاتيلوف: لا تأكيد نهائيا على مشاركة المعارضة السورية في
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637931/

قال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي إن لم يتم حتى الآن تحديد أسماء وفد المعارضة السورية في مؤتمر "جنيف-2"، مشددا على أن المعارضين حتى لم يؤكدوا مشاركتهم بشكل نهائي.

قال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي إن لم يتم حتى الآن تحديد أسماء وفد المعارضة السورية في مؤتمر "جنيف-2"، مشددا على أن المعارضين حتى لم يؤكدوا مشاركتهم في المؤتمر بشكل نهائي.

وقال غاتيلوف الخميس 19 ديسمبر/كانون الأول قبيل انعقاد لقاء ثلاثي بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة في جنيف في إطار التحضير لـ"جنيف-2": "فيما يخص الحكومة، فهي أعلنت عن مشاركتها في المؤتمر دون أية شروط مسبقة. لكن ليس لينا حتى الآن تأكيد واضح من قبل المعارضة".

وتابع أن الجانب الروسي سيسأل الأمريكيين خلال اللقاء في جنيف بشأن مدى استعداد المعارضة للمشاركة في المؤتمر وبشأن الشخصيات المعينة التي ستمثل المعارضة في المؤتمر.

واعتبر غاتيلوف أن الشيء الأهم في المؤتمر هو إشراك كلا الطرفين وهما الحكومة والمعارضة، في المفاوضات.

وتابع الدبلوماسي: "هناك عدد كبير من الفصائل المعارضة، ومن أجل إنجاح المؤتمر، يجب تأمين  مشاركة أكبر الفصائل. وفي هذا الحال فقط، يمكننا أن نأمل في وجود فرصة لتنفيذ القرارات التي سيتم اتخاذها خلال الحوار بين الحكومة والمعارضة".

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن الولايات المتحدة لم تغير موقفها من قائمة المشاركين في المؤتمر المرتقب حتى الآن، وتعتبر أنه لا مكان لإيران.

وقال: "نحن مازلنا واثقين من أن مشاركة إيران أمر مهم، وذلك ليس موقفنا فحسب. لكن موقف الأمريكيين يختلف للأسف، وهم لا يرون إمكانية لمشاركة إيران في مؤتمر جنيف للسلام".

ومن المقرر تقديم قوائم المشاركين في المؤتمر بحلول 27 من الشهر الجاري.

وتجدر الإشارة الى أن اللقاء الثلاثي الجديد في جنيف هو الخامس للتحضير للمؤتمر منذ يونيو/حزيران الماضي. لكن هذه المشاورات لم تتوصل حتى الآن الى اتفاق بشأن الشخصيات التي سيضمها وفد المعارضة السورية في المؤتمر.

ويمثل روسيا في هذه المشاورات نائبا وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

الأزمة اليمنية