أمير سعودي يحذر من انتقال الاضطرابات الى السعودية إذا لم يتم إجراء إصلاحات عاجلة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63793/

حذر الأميرالسعودي طلال بن عبد العزيز من مغبة انتقال الاضطرابات إلى المملكة العربية السعودية إذا لم يتم إجراء إصلاحات عاجلة في البلاد، مؤكدا ان ما حدث ويحدث في بلدان عربية اخرى بما فيها البحرين المتاخمة يمكن ان ينتقل إلى السعودية بل وأسوأ من ذلك، وقال، عندما تحرم الشعب من حقوقه فإنه سيثور.

حذر الأميرالسعودي طلال بن عبد العزيز من مغبة انتقال الاضطرابات إلى المملكة العربية السعودية إذا لم يتم إجراء إصلاحات عاجلة في البلاد، مؤكدا ان ما حدث ويحدث في بلدان عربية اخرى بما فيها البحرين المتاخمة يمكن ان ينتقل إلى السعودية بل وأسوأ من ذلك، وقال،  عندما تحرم الشعب من حقوقه فإنه سيثور.

وأضاف الأميرالسعودي في مقابلة بثتها هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" مساء يوم الخميس 17 فبراير/شباط أن الإصلاحات التي ينادي بها هي من قبيل تطوير مجلس الشورى واجراء انتخابات وتطبيق حقوق الإنسان وحقوق المرأة، مضيفا أنها نفس الأمور التي يؤمن بها ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز.

وأكد الامير طلال ان الوحيد في الأسرة الحاكمة الذي يؤمن بهذه الإصلاحات وقادر على تنفيذها هو الملك عبد الله مؤكدا ان الآخرين لا يرغبون بهذه الاصلاحات قائلا: الملك هو القادر على ضمان تنفيذ الاصلاحات لأنه محبوب من الشعب وان لم يفعلها الآن فالوضع سيكون خطيرا وربما نصبح مثل الدول العربية الاخرى وربما اسوأ. مشيرا الى ان المؤسسة الدينية لن تعارض اي قرارات بالاصلاحات فيما يتعلق بحقوق الانسان والمرأة في السعودية.

واعرب الأمير طلال عن تأييده لتطبيق الملكية الدستورية في السعودية ولكن ليس على الطراز الغربي بل على غرار ما طبق في دول مثل الكويت والبحرين والأردن. وشكك الامير في امكانية نجاح تأسيس حزب الامة الاسلامي ما دام لا يوجد قانون للاحزاب في السعودية.

وتعقيبا على موضوع المخصصات المالية للأمراء السعوديين المقتطعة من الإيرادات الحكومية طالب الامير طلال بإنشاء صندوق استثماري يتم من خلال مساعدة من يحتاج المساعدة من هؤلاء الأمراء.

وقلل الأمير طلال من أهمية دور الدعم الأمريكي في الإبقاء على حلفاء أمريكا في المنطقة كما حدث مع الرئيسين السابقين المصري حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن علي . وحول امكانية ان تخذل الولايات المتحدة العائلة المالكة كما فعلت مع مبارك قال الامير ان المهم هو خذلان الداخل لا الخارج.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية