إزاحة الستار عن تمثال لتشايكوفسكي في القاهرة ولطه حسين في موسكو

الثقافة والفن

إزاحة الستار عن تمثال لتشايكوفسكي في القاهرة ولطه حسين في موسكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637913/

ازيح في ساحة دار الاوبرا المصرية بالقاهرة مساء الاربعاء 18 ديسمبر/كانون الأول، الستار عن تمثال الملحن الروسي بيوتر تشايكوفسكي وفي اليوم نفسه تمثال للكاتب المصري طه حسين في موسكو.

ازيح في ساحة دار الاوبرا المصرية بالقاهرة مساء الاربعاء 18 ديسمبر/كانون الأول، الستار عن تمثال الملحن الروسي بيوتر تشايكوفسكي من عمل الفنان أسامة السروري.

ويصادف هذا الحدث الكبير في الحياة الثقافية للعاصمة المصرية، مرور 70 عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا. وقال السفير الروسي في مصر سيرغي كيربيتشينكو في حفل الافتتاح ان مصر "كانت ولا تزال صديقا مخلصا لبلدنا يقدر الصداقة معنا".

وتشهد خشبة هذا المسرح بانتظام عروضا لباليهات تشايكوفسكي "بحيرة البجع" و"الحسناء النائمة" و"كسارة البندق" وتحظى باقبال واسع لدى عشاق الموسيقى الكلاسيكية في بلاد الاهرامات.

وتجدر الاشارة الى ان خشبة هذا المسرح الشهير الذي اسس عام 1869،  شهدت عام 1871 العرض الاول لاوبرا الملحن الايطالي جوزيبي فيردي وذلك بمناسبة افتتاح قناة السويس.

ويعمل في المسرح عدد كبير من المواطنين الروس.

جدير بالذكر انه في اليوم نفسه رفع الستار في معهد الاستشراق بموسكو وفي جو احتفالي تمثال الكاتب المصري طه حسين وهو أيضا من عمل الفنان اسامة السروري.

والسروري هو خريج المعهد الاكاديمي للرسم والنحت والعمارة في جامعة بطرسبورغ. وتزين اعماله المكرسة لعلماء وساسة ورجال ثقافة كثيرا من عواصم العالم.  

المصدر:RT +ايتار تاس