الحكومة الايطالية تحقق بوقوع انتهاكات بحق المهاجرين في لامبيدوزا

أخبار العالم

الحكومة الايطالية تحقق بوقوع انتهاكات بحق المهاجرين في لامبيدوزا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637905/

أعلن رئيس الحكومة الإيطالية انريكو ليتا فتح تحقيق في حادثة اساءة معاملة مهاجرين غير شرعيين وتعريتهم في الفناء لرشهم بمادة مطهرة في مركز ايواء المهاجرفي لامبيدوزا.

أعلن رئيس الحكومة الإيطالية انريكو ليتا يوم 18 ديسمبر/كانون الأول فتح تحقيق في حادثة اساءة المعاملة مع مهاجرين غير شرعيين وتعريتهم في الفناء لرشهم بمادة مطهرة في مركز ايواء المهاجرين بجزيرة لامبيدوزا، معربا عن "صدمته" لما شاهده.

واظهر شريط فيديو صوّره لاجئ سوري يقيم في المركز مهاجرين يخلعون ملابسهم لإخضاعهم للوقاية من مرض الجرب. وقال اللاجئ ويدعى خالد: "نعامل معاملة الكلاب"، مؤكدا ان معاملة النساء تتم بالطريقة نفسها.

وقال المتحدث باسم الشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي ميشيل تشيركوني "نحن نعلم أن تحقيقا فتح بالفعل في إيطاليا بهذا الشأن ونحن بانتظار معرفة من هو المسؤول عن هذه المعاملة، نحن نقدم المساعدات المالية لإيطاليا من اجل المهاجرين ونريد أن نرى نتائج ملموسة بما في ذلك تحسن ظروف المهاجرين في جميع المراكز، وإلا فإننا سوف نضطر إلى اتخاذ إجراءات أخرى ضد إيطاليا".

كما أعربت العديد من المنظمات الإنسانية عن غضبها الشديد ووجهت انتقادات لاذعة للحكومة الإيطالية تجاه ظروف الاستقبال في هذا المركز المكتظ في جنوب صقلية التي يتدفق عليها منذ اشهر الأف المهاجرين القادمين من إفريقيا والشرق الأوسط.

ومن جانبها وصفت رئيسة بلدية الجزيرة جوزي نيكوليني المركز بـ"معسكر اعتقال".

بدورها طلبت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة من الحكومة الايطالية "حلولا عاجلة لتحسين عمليات الاستقبال في لامبيدوزا"، مذكرة بأنه يفترض ان يمضي الوافدون الجدد 48 ساعة كحد اقصى في هذا المركز قبل نقلهم إلى مراكز اخرى في البلاد.

وقال لورنز جولز المتحدث باسم المفوضة لدول جنوب اوروبا ان "استمرار هذا الاكتظاظ لا يحتمل. على رغم جهود العاملين في المجال الانساني المساعدة التي يتم تقديمها اقل بكثير من الحد الادنى المقبول"، مضيفا "استقبلنا ثلاثة زوارق كان يشتبه بوجود اشخاص على متنها مصابين بالكلب. عادة عندما تكون الشكوك ضئيلة يتم معالجة الحالات في المستوصف، لكن عندما نتحدث عن 104 اشخاص كما هو الحال الان فنحتاج الى مقار مناسبة".

ووصل اكثر من 14 الف مهاجر الى لامبيدوزا بين الاول من كانون الثاني/يناير و30 تشرين الثاني/نوفمبر للعام الجاري.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون