منظمة حظر الكيميائي: روسيا ستقدم شاحنات لنقل الكيميائي السوري

أخبار العالم العربي

منظمة حظر الكيميائي: روسيا ستقدم شاحنات لنقل الكيميائي السوري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637810/

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يوم 18 ديسمبر/كانون الأول أن روسيا ستقدم كمية كبيرة من الشاحنات المصفحة للمشاركة في عملية نقل الكيميائي السوري إلى خارج البلاد.

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يوم 18 ديسمبر/كانون الأول أن روسيا ستقدم عددا كبيرا من الشاحنات المصفحة للمشاركة في عملية نقل الكيميائي السوري إلى خارج البلاد.

وقال رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد اوزومجو في بيان: "روسيا الاتحادية ستقدم عددا كبيرا من الشاحنات المصفحة والصهاريج وغيرها من المعدات اللوجستية"، مشيرا الى ان روسيا جاهزة ايضا، في حال الضرورة، الى تقديم مساعدة مادية لعملية نقل السلاح الكيميائي.

وأضاف اوزومجو أن روسيا "يمكن ان تشارك في تأمين تحميل السلاح الكيميائي إلى المرفأ وكذلك أثناء نقله عبر المياه الاقليمية السورية".

اوزومجو: السلطات السورية تتحمل مسؤولية توصيل المواد الكيميائية الى اللاذقية

وجاء في بيان اوزومجو ان ترسانة الكيميائي سيتم نقلها على متن الشاحنات الى مرفأ مدينة اللاذقية، حيث سيتم تحميلها إلى السفينة. وأعاد اوزومجو إلى الاذهان ان السلطات السورية تتحمل مسؤولية توصيل المواد الكيميائية الى اللاذقية، كما أن السلطات ذاتها تتحمل مسؤولية تأمين الترسانة إلى لحظة وصولها للسفن الأجنبية.

وأضاف البيان أن الدانمارك والنرويج ستقدمان السفن والمرافقة العسكرية لنقل الكيميائي بحراً من سورية الى السفينة الأمريكية حيث سيتم تدميره.

اوزومجو: الاعلان عن نتائج المناقصة لتدمير الكيميائي يوم 19 ديسمبر

وأوضح البيان أنه سيتم الاعلان يوم 19 ديسمبر/كانون الأول عن الشركات الخاصة التي ستربح مناقصة تدمير المواد الكيميائية السورية الأقل سميّة. وكانت 40 شركة من عدة بلدان قد تقدمت لهذه المناقصة.

وقال اوزومجو أن جدول خطة التدمير "يمكن ان يطرأ عليه تغيير بسبب الصعوبات المرتبطة بالحالة الأمنية وعمليات المقاصة مرتبطة بالنقل الدولي والظروف المناخية ايضاً". وأكد اوزومجو أن امكانية التأخير مأخوذة بالحسبان بيد أن المنظمة والامم المتحدة يعملان ما بوسعهما لانهاء نقل واخراج المواد الأخطر قبل كل شيء من الأراضي السورية مع نهاية العام الجاري".

المصدر: RT+وكالات روسية