"مراسلون بلا حدود": ارتفاع معدلات اختطاف الصحفيين وسورية والصومال الأكثر خطورة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637793/

كشف تقرير صادر عن منظمة "مراسلون بلا حدود" أن عدد الصحفيين الذي اختطفوا خلال العام الجاري تضاعف بمعدل مرتين مقارنة بالعام الماضي، في حين انخفضت نسبة الصحفيين الذين قتلوا بمعدل 20%.

كشف تقرير صادر عن منظمة "مراسلون بلا حدود" أن عدد الصحفيين الذي اختطفوا خلال العام الجاري تضاعف بمعدل الضعف مقارنة بالعام الماضي، في حين انخفضت نسبة الصحفيين الذين قتلوا بمعدل 20%.

واعتبر التقرير الذي صدر يوم 18 ديسمبر/كانون الأول أن أكثر البلدان خطورة بالنسبة للصحفيين: سورية، حيث قتل 10 صحفيين، والصومال وباكستان. عدا عن المناطق التي تعيش نزاعات، فقد تضمنت قائمة خمس أكثر الدول خطورة للصحفيين كلا من الهند والفلبين.

وأوضح التقرير أن أكثر الصحفيين عرضة للخطر هم الذين يعملون لصالح وسائل الاعلام المقروءة ويأتي بعدهم مراسلون الاذاعة والتلفزيون.

وأكد التقرير ان 178 صحفياً يقبعون في سجون العالم، حيث تترأس القائمة سورية تليها الصين وايران وتركيا واريتريا. وأضاف التقرير ان حالات الاختطاف ارتفعت بشدة في القارة الافريقية.

وكانت المنظمة قد أشارت في تقريرها لعام 2012 إلى أن 135 موظفاً في مجال الاعلام قتلوا بينهم 88 صحفيا و47 مدوناً. وأكدت انذاك أن ارتفاع عدد الضحايا بشكل ملحوظ جاء قبل كل شيء بسبب النزاع في سورية والعمليات الارهابية التي تقوم بها طالبان في باكستان.

المصدر: RT+ايتار ـ تاس