لافروف: محاولات الغرب الرامية إلى الضغط على كييف تثير استغرابنا

أخبار العالم

لافروف: محاولات الغرب الرامية إلى الضغط على كييف تثير استغرابنالافروف: محاولات الغرب الرامية إلى الضغط على كييف تثير استغرابنا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637782/

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استغرابه من محاولات الغرب الرامية إلى الضغط على كييف بعد توصل الأخيرة إلى اتفاق مع موسكو.

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استغرابه من محاولات الغرب الرامية إلى الضغط على كييف بعد توصل الأخيرة إلى اتفاق مع موسكو.

وقال لافروف في كلمة ألقاها أمام أعضاء مجلس الاتحاد الروسي يوم الأربعاء 18 ديسمبر/كانون الأول، إن "المحاولات الرامية إلى الضغط المباشر على حكومة أوكرانيا مستمرة على الرغم من القرارات التي اتخذت أمس في موسكو.. هذه المحاولات تثير الاستغراب".

وأضاف الوزير الروسي أن الغرب يطالب كييف بأن تختار "بحرية" طريق التكامل مع أوروبا، مشيرا إلى وجود تناقض داخلي في ذلك.

وقال لافروف: "تحرم دولة ذات سيادة من حقها في تسوية الوضع بنفسها والتصرف وفقا لقوانينها ومصالحها"، مضيفا أن موقف موسكو يقوم على أساس احترام الاختيار الحر للشعب الأوكراني.

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن أمله في أن تتمكن أوكرانيا من تجاوز المشاكل المتراكمة في إطار الدستور والقانون وستتخذ قرارا خاصا بها.

لافروف: روسيا ليست مستعدة لإلغاء التأشيرات لمواطني جورجيا

من جهة أخرى قال لافروف إن روسيا ليست مستعدة بعد لإلغاء تأشيرات الدخول لمواطني جورجيا على الرغم من أن الأخيرة كانت قد ألغت من جانبها التأشيرات لدخول المواطنين الروس إلى أراضيها.

وأعاد الوزير الروسي إلى الأذهان أن تبليسي كانت قد ألغت التأشيرات لمواطني روسيا أثناء حكم الرئيس السابق ميخائيل سآكاشفيلي وفي البداية ألغت التأشيرات لسكان منطقة شمال القوقاز فقط، ثم لجميع المواطنين الروس.

وقال لافروف إن موسكو تؤيد استمرار الاتصالات بين المواطنين وقد قامت بتسهيل إصدار التأشيرات خاصة لزيارة الأقارب والزيارات الثقافية والإنسانية، مشيرا إلى أنه لم يسمع أية انتقادات بهذا الشأن من قبل مواطني جورجيا الذين يرغبون في زيارة روسيا للأهداف المذكورة.

المصدر: RT