مصر تتجه نحو تأسيس احزاب وتكتلات سياسية جديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63777/

أعلن إبراهيم الدراوي وكيل مؤسسي حزب مصري جديد سمي بـ "ثوار التحرير" عن تفاصيل البيان التأسيسي الذي حدد البرنامج العام لهذا الحزب واهدافه الرئيسية. وبالتزامن مع ذلك تم الاعلان عن تأسيس تنظيم "اتحاد شباب الثورة" يضم 25 كيانا سياسيا.

أعلن إبراهيم الدراوي وكيل مؤسسي حزب مصري جديد سمي بـ "ثوار التحرير" عن تفاصيل البيان التأسيسي الذي حدد البرنامج العام لهذا الحزب واهدافه الرئيسية ومنها المشاركة في دعم مناخ الحريات والدعوة لوضع آلية مشاركة شعبية حقيقية في الحكم، بالإضافة إلى تنفيذ التنمية الشاملة على مستوى مصر في كافة المجالات، وحماية "شباب الثورة.
وحدد البيان التوجهات السياسية  للحزب بانها ليبرالية وتركز الاقتصادية منها على دور القطاع الخاص في عملية التنمية، وان مؤسسيه يؤيدون الحرية الفردية وإنهم يدعون الى التكافل الاجتماعي من حيث تحقيق العدالة الاجتماعية ومكافحة الفقر.
 وفيما يخص وضع الدين في الدولة فقد جاء في بيانه ان مؤسسيه "محافظون فى إطار مدني ليبرالي لا يحارب الدين"  ولا يفرط في منحه حضورا رسميا يجعل الدولة "ظل الله فى الأرض"، وينطلقون من دعم "التدين الحميد" الذي ينعكس إيجابيا على الأخلاق.
وطالب الدراوي جميع المواطنين ممن يرغبون بالاشتراك في الحزب بعمل توكيل باسمه في "الشهر العقاري" حتى يتسنى له الحصول على 1200 توكيل لتأسيس الحزب.
وبالتزامن مع ذلك تم يوم الخميس الاعلان عن تأسيس تنظيم جديد هو "اتحاد شباب الثورة" يضم 25 كيانا سياسيا من بينهم شباب الوفد والتجمع والناصري والجبهة والغد والشيوعي المصري.
وحسب البيان التأسيسي للاتحاد فان مطالبه تتمثل في تنفيذ مطالب الثورة وإقالة حكومة أحمد شفيق وتشكيل حكومة إدارية مؤقتة لتسيير الأعمال، وتشكيل مجلس حكم انتقالي مدني يشمل ممثلا عن الجيش، وحل جهاز أمن الدولة وإلغاء محاكم أمن الدولة وقانون الطوارئ والإفراج عن المعتقلين السياسيين وتعديل الدستور وإلغاء مواد الدستور المقيدة للحريات وتعديل قانون الحقوق السياسية وحل الحزب الوطني( حزب حسني مبارك) وتحديد حد أدنى للرواتب بـ 1200 جنيه وحل اتحاد عمال مصر ومحاكمة قيادته وكذلك وزير القوى العاملة.
محلل سياسي: بدأت تظهر احزاب تتمتع بثقل شعبي

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" حول هذا الموضوع قال المحلل السياسي حسن بديع ان المشهد بشكل عام ايجابي و"يدعو للتفاؤل" واضاف ان مصر تشهد "تغييرا على كافة المستويات سياسيا واجتماعيا وثقافيا". واشار بديع الى وجود قوى سياسية جديدة "تتبلور في الشارع، حيث يبدو اننا داخلون في مرحلة مختلفة تماما تنتهي معها اشكال المعارضة التقليدية وتظهر احزاب جديدة تتمتع بثقل ووجود شعبي ولها مبرر وناتجة عن تناغم شعبي حقيقي".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية