البرازيل ترفض منح سنودن اللجوء السياسي

أخبار العالم

البرازيل ترفض منح سنودن اللجوء السياسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637764/

ذكرت مصادر في الحكومة البرازيلية أن قيادة البلاد لا تنوي منح الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن اللجوء السياسي.

ذكرت مصادر في الحكومة البرازيلية أن قيادة البلاد لا تنوي منح الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن اللجوء السياسي، على الرغم من عرضه المساعدة في التحقيق بمسألة تجسس الاستخبارات الأمريكية ضد البلاد.

ونقلت صحيفة "فوليا دي ساو باولو" عن المصادر أن السلطات البرازيلية غير مهتمة بإجراء تحقيق في نشاط الاستخبارات الأمريكية، علما بأن سنودن أعرب عن استعداده للمساعدة في مثل هذا التحقيق مقابل منحه اللجوء السياسي في البلاد.

وكانت الصحيفة قد نشرت الثلاثاء 17 ديسمبر/كانون الأول رسالة مفتوحة وجهها سنودن الى الشعب البرازيلي، وقال فيها إن حكومة الولايات المتحدة تبذل الجهود للحد من إمكانياته فيما يخص مساعدة الدول الأخرى في إجراء التحقيقات بشأن برامج التنصت. وأكد سنودن أنه لا يستطيع أن يشارك في التحقيقات بشكل شرعي، إلا إذا مُنح اللجوء السياسي في البرازيل أولا.

ولم تعلن السلطات البرازيلية رسميا عن رفض طلب سنودن، إذ قالت وزارة الخارجية أنها لم تتلق حتى الآن طلبا بهذا الخصوص.

بدورها دعت منظمة العفو الدولية حكومة البلاد الى النظر في طلب سنودن باهتمام، بينما حذرت المعارضة البرازيلية الرئيسة دليما روسيف بأن منح اللجوء للموظف الاستخباراتي السابق سيؤدي الى مزيد من التوتر في العلاقات مع الولايات المتحدة.

وكانت البرازيل قد أعربت عن استيائها الشديد بعد نشر وسائل إعلام لوثائق سربها سنودن، تكشف عن تنصت الاستخبارات الأمريكية على الهاتف والبريد الالكتروني الخاص بالرئيسة ديلما روسيف وكبار المسؤولين والسياسيين والدبلوماسيين في البلاد، بالإضافة الى كبرى شركات النفط.

وأدت فضيحة التجسس الى توتر في العلاقات البرازيلية-الأمريكية، إذ ألغت روسيف زيارة دولة كانت مقررة لها الى واشنطن، ومن ثم وجهت انتقادات شديدة اللهجة الى واشنطن خلال كلمتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول الماضي.

يذكر أيضا ان الصحفي السابق في صحيفة الغارديان البريطانية غلين غرينوولد الذي سلمه سنودن جزءا كبيرا من الوثائق التي حصل عليها، انتقل الى البرازيل، حيث يدير مشروعا خاصا به مخصصا للكشف عن فضائح الاستخبارات.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون