تونس تحيي الذكرى الثالثة لانطلاق ثورتها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637742/

تحيي تونس اليوم الذكرى الثالثة لانطلاق الثورة. وفي هذه المناسبة دعا الرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي إلى دعم الحكومة الجديدة من أجل توفير الأمن وتنشيط الاقتصاد.

تحيي تونس اليوم الذكرى الثالثة لانطلاق الثورة التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.

وفي هذه المناسبة دعا الرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي إلى دعم الحكومة الانتقالية الجديدة مؤكدا أن من مسؤوليات هذه الحكومة توفير الأمن وتنشيط الاقتصاد والعمل من أجل إجراء انتخابات ديمقراطية ونموذجية في البلاد.

يذكر أن شرارة الثورة التونسية اندلعت في 17 ديسمبر/كانون الأول عام 2010 بعد أن أضرم الشاب محمد البوعزيزي النار في جسده في اليوم ذاته للتعبير عن احتجاجه على بطالته ومصادرة العربة التي كان يبيع عليها الخضروات. وفي 18 من ديسمبر/كانون الأول عام 2010 خرج آلاف التونسيين للاحتجاج على غياب العدالة الاجتماعية وتفشّي الفساد.

وقتل عدد من المتظاهرين أثناء تفريق الاحتجاجات من قبل قوات الأمن، واضطر الرئيس زين العابدين بن علي لإقالة عدد من الوزراء بينهم وزير الداخلية وتقديم وعود لمعالجة المشاكل التي نادى بحلها المتظاهرون، كما أعلن عزمه عدم الترشح لانتخابات الرئاسة في السنة المقبلة.

وعلى الرغم من وعوده وبعض الإجراءات الرامية إلى إرضاء الشارع على غرار فتح موقع "اليوتيوب" المحجوب وتخفيض أسعار عدد من السلع الاستهلاكية، ازدادت الاحتجاجات شدة وأجبرت الرئيس على التنحي عن السلطة ومغادرة البلاد بشكل مفاجئ في 14 يناير/كانون الثاني 2011.

ووضعت الثورة التونسية بداية لما عرف بالربيع العربي الذي غير الخريطة السياسية في عدد من الدول مثل مصر واليمن وسورية وليبيا والمغرب.

المزيد في إفادة مراسلة RT

المصدر: RT، وكالات