المفوضية الأوروبية تقر خطة الاستثمارات الأوروبية في حقل "شاه دنيز-2" للغاز في أذربيجان

مال وأعمال

المفوضية الأوروبية تقر خطة الاستثمارات الأوروبية في حقل منصة نفط عائمة في بحر قزوين، بالقرب من العاصمة الأذربيجانية باكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637716/

اتخذت المفوضية الأوروبية قرارا نهائيا بشأن الاستثمارات في حقل "شاه دنيز-2" للغاز في أذربيجان، يسمح بزيادة الاستخراج في الحقل إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا مع حلول عام 2019

 

اتخذت المفوضية الأوروبية قرارا نهائيا بشأن الاستثمارات في حقل "شاه دنيز-2" للغاز في أذربيجان، يسمح بزيادة الاستخراج في الحقل إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا وتوريدها إلى أوروبا مع حلول عام 2019.

ووفقا لمارلين هولتسنر الناطقة الإعلامية لدى المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غيونتر إتينغر، فإن السعر النهائي للغاز الذي سيورد إلى الاتحاد الأوروبي عن طريق "الممر الجنوبي"، سيخضع إلى شروط تنفيذ الاتفاقية مع أذربيجان.

هذا ووقعت الأطراف الداعمة لمشروع "شاه دنيز-2" للغاز في أذربيجان قرار الاستثمار النهائي يوم الثلاثاء 17 ديسمبر/كانون الأول.

وقال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في الاحتفال بهذه المناسبة إن المشروع سيغير خريطة الطاقة في المنطقة وسيسهم في التطور التاريخي لبلاده.

وتشمل الوثيقة الموقع عليها في باكو قرار استثمار في "شاه دنيز-2"، فضلا عن مشروعي خط أنابيب عبر الأناضول "تاناب" وخط أنابيب عبر الأدرياتيكي "تاب".

وقال علييف إن التكلفة الإجمالية للمشروعات تبلغ نحو 35 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يضخ "شاه دنيز-2" نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لأوروبا بداية من عام 2019 بما في ذلك ستة مليارات متر مكعب لتركيا.

المصدر: RT  + وكالات

توتير RTarabic