مسؤول بارز في جمعية "وعد" البحرينية: النظام الحاكم يريد ادارة الازمة وليس حلها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63768/

قال الدكتور عبدالله جناحي نائب رئيس اللجنة المركزية لجمعية "وعد" البحرينية ان نظام الحكم قد استند على منطق الغابة في ضربه الاعتصام الجماهيري السلمي الذي شهده ميدان "لؤلؤة"، وانه قد خلق ازمة حقيقية في عدم فتح باب للحوار مع اطراف المعارضة المتفقة على تحقيق الملكية الدستورية في البحرين.

قال الدكتور عبدالله جناحي نائب رئيس اللجنة المركزية لجمعية "وعد" البحرينية ان نظام الحكم قد استند على منطق الغابة في ضربه الاعتصام الجماهيري السلمي الذي شهده ميدان "لؤلؤة"، واصفاً اياه بانه قد ابتعد تماماً عن الشرعية الدولية ومباديء حقوق الانسان. جاء ذلك ذلك تعقيباً على اخر الاجراءات التي اتخذتها قوات الشرطة البحرينية ضد المتظاهرين.

واوضح  بان عددا  غير قليل من النساء والاطفال  سقطوا ضحايا نتيجة هجوم قوات الشرطة عليهم، وان اسماء هؤلاء الضحايا قد نشرت على موقع "فيس بوك".

وقد نفى جناحي ان يكون هناك توجهاً طائفياً لتلك المظاهرات، حيث ان المشتركين فيها يمثلون جميع اطياف الشعب البحريني بطوائفه وتوجهاته الدينية مكونين بذلك عدة ائتلافات شبابية ديموقراطية وقومية واسلامية وغيرها ، مؤكداً على ان مطالب جميع تلك الفئات متفقة على تحقيق الملكية الدستورية في البحرين.

وفي سؤال حول سبب اتخاذ الحكومة والجيش ذلك الموقف المتشدد من تلك التظاهرات اجاب الدكتور عبدالله جناحي بانه يعتقد ان الحكومة تعتبرها حالة طواريء، مشيراً الى غلق منافذ الخروج والدخول لاحدى المناطق الدبلوماسية في المنامة مما يعني ان النظام الحاكم يريد ادارة الازمة وليس احتوائها ،على حد قوله.

وذكر جناحي ان النظام السياسي في البحرين قد خلق ازمة حقيقية  في عدم فتح باب للحوار مع اطراف المعارضة على الرغم من ان جميع التظاهرات ذات طابع سلمي خال من العنف، وان الاسلوب الذي انتهجته قوات الشرطة التابعة للسلطة ضد المتظاهرين قد ادى الى انعدام اي اشارة للحوار.

واكد المسؤول البارز في جمعية "وعد" ان السلطات البحرينية  "خلقت مزيداً من الاحتقان السياسي الموجود على الساحة البحرينية منذ عام 2002 والمتمثل بالمصادقة على دستور غير شرعي، وانه ما لم يقدم النظام على خطوة جادة تتمثل بتشكيل هيئة تاسيسية منتخبة لاعادة صياغة الدستور باشتراك جميع اطراف المعارضة فسوف لن تنتهي الازمة الراهنة".

هذا وقد اعلن الدكتور جناجي بان المعارضة المتمثلة بكتلة الوفاق قد اعلنت عن تعليق عضويتها في البرلمان، مشيراً الى ان هذا التعليق ياتي بمثابة اشارة كبيرة على رفض هذه الكتلة للاجراءات الامنية المتبعة ضد المتظاهرين.  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية