المرزوقي يدعو إلى هدنة إجتماعية ويرحب بالاتفاق حول مرشح رئاسة الحكومة

أخبار العالم العربي

المرزوقي يدعو إلى هدنة إجتماعية ويرحب بالاتفاق حول مرشح رئاسة الحكومة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637659/

دعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي مساء الإثنين 16 ديسمبر/ كانون الأول أصحاب الأعمال والمنظمات المهنية إلى هدنة اجتماعية من أجل دعم جهود الحكومة الجديدة المزمع تشكيلها ...

دعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي مساء الإثنين 16 ديسمبر/ كانون الأول أصحاب الأعمال والمنظمات المهنية إلى هدنة اجتماعية من أجل دعم جهود الحكومة الجديدة المزمع تشكيلها لكي تنجح في استكمال المسارين التأسيسي والانتخابي وفي مواجهة خطر الإرهاب.

ورحب المرزوقي في كلمة توجه بها إلى الشعب التونسي وبثها التلفزيون الرسمي بالاتفاق على مرشح لرئاسة الحكومة باعتباره نهاية لأزمة دامت أكثر من اللازم وهددت استقرار وصورة بلده على حد قوله واصفا هذا الإتفاق ب"النصر الجديد" للنموذج التونسي في الإنتقال الديمقراطي.

وكانت أغلب الأحزاب السياسية قد اتفقت بعد أشهر من الحوار على اختيار وزير الصناعة الحالي مهدي جمعة لتولي رئاسة حكومة جديدة ستدير شؤون البلاد لحين إجراء انتخابات العام القادم.

كما أكد المرزوقي على ضرورة ألا يتجاوز موعد الإنتخابات القادمة صائفة 2014 وألا يستغرق تشكيل الحكومة الجديدة أكثر من شهر وأن تنأى هذه الحكومة بنفسها بعيدا عن الصراعات الحزبية داعيا جميع الاطراف لـ"ترك هذه الحكومة تعمل في ظروف مناسبة وجيدة وألا تضع العقبات أمامها فيما تبقى من المسار الانتقالي".

وفي سياق آخر دعا الرئيس التونسي المؤقت إلى توخي الحذر واليقظة والاستنفار إزاء التحديات الأمنية التي تعرفها البلاد مؤكدا على ضرورة تحييد الملف الأمني عن التجاذبات السياسية.

وفيما أكد المرزوقي على عدم فقدان المجلس التأسيسي التونسي شرعيته واصفا إياه بـ"المصدر الأصلي للسلطات والركن الاساسي للمؤسسات الشرعية" فقد أشاد بعملية التصويت على "قانون العدالة الانتقالية" في ذات اليوم الذي تم التوصل فيه إلى اتفاق حول مرشح رئاسة الحكومة الجديدة "السبت 14 ديسمبر/ كانون الأول وهو القانون الذي سينظم عملية محاسبة من كل يثبت إجرامه في حق الشعب التونسي. 

المصدر: RT