أمريكا.. قرار قضائي بوقف التجسس على المكالمات لكنه مع وقف التنفيذ

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637656/

أصدر قاض أمريكي حظرا مؤقتا لبرامج التنصت الالكتروني التي تنفذها وكالة الأمن القومي، باعتبارها ممارسة غير دستورية. لكنه أوقف تنفيذ القرار، ليسمح لوزارة العدل باستئناف القضية.

أصدر قاض أمريكي حظرا مؤقتا لبرامج التنصت الالكتروني التي تنفذها وكالة الأمن القومي الأمريكية، باعتبارها ممارسة غير دستورية.

وفي حكم أصدرته المحكمة الفيدرالية في واشنطن الاثنين 16 ديسمبر/كانون الأول،  قال القاضي ريتشارد ليود إن برامج التنصت تستهدف المواطنين بصورة غير انتقائية وتسمح للحكومة بتسجيل وتحليل بيانات أي مستخدم للهاتف في الولايات المتحدة.

وقال القاضي خلال جلسة كرست لقضية رفعها الناشط المحافظ لاري كلايمان بصفته أحد مستخدمي الهاتف المحمول، احتجاجا على جمع الوكالة للبيانات: "لا يمكنني أن أتصور طريقا آخر أكثر عشوائية للتدخل غير القانوني (في الحياة الشخصية) بالمقارنة مع هذا الجمع المنظم وعالي التكنولوجيا للبيانات الشخصية لكل شخص تقريبا"، باعتبار أن برامج التنصت تنتهك التعديل الرابع للدستور الأمريكي.

وشدد على أن الإدارة الأمريكية لم تكشف حتى الآن، ولا حالة واحدة، ساعدت فيها برامج التنصت في الحيلولة دون وقوع عمل إرهابي أو تحقيق نجاح آخر في فترة زمنية قصيرة".

وعلى الرغم من إصداره حظرا مؤقتا للنشاط التجسسي بوسائل ألكترونية، قرر القاضي إيقاف تنفيذه، ليسمح بذلك لوزارة العدل باستئناف القضية. ولم يستبعد ليون أن تستمر عملية استئناف القضية لـ6 أشهر أخرى. وبذلك بإمكان وكالة الأمن القومي الأمريكية أن تواصل جمعها لبيانات مستخدمي الهواتف وشبكة الانترنت عبر العالم.

سنودن يرحب بقرار المحكمة

بدوره رحب الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن الذي سرب وثائق سرية عن برامج التنصت، بقرار المحكمة الفيدرالية في واشنطن، باعتبار أنه يبرر قراره السابق إطلاع العالم على التجسس الالكتروني من قبل الاستخبارات الأمريكية.

وقال سنودن الهارب الى موسكو في بيان نشرته صحيفة "نيويورك تايمز": "قمت بذلك، لأني كنت واثقا من أن برنامج التنصت العشوائي لوكالة الأمن القومي الأمريكية لا يتناسب مع الدستور، وللمجتمع الأمريكي حق في أن يشهد على إصدار قرارات قضائية في هذا الموضوع".

وتابع:"اليوم تم النظر في برنامج سري سمحت به محكمة سرية علنا، وتبين أنه ينتهك حقوق الأمريكيين. إنه أول برنامج من برنامج كثيرة".

المزيد حول هذا الموضوع:

 

 

المصدر: RT + وكالات

مباشر.. مجلس الأمن يبحث مشروع قرار حول القدس