اجتماع ثلاثي بين اليونفيل والجيش اللبناني والاسرائيلي عقب حادثة رأس الناقورة

أخبار العالم العربي

اجتماع ثلاثي بين اليونفيل والجيش اللبناني والاسرائيلي عقب حادثة رأس الناقورة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637643/

عقد اجتماع استثنائي برئاسة القائد العام لليونيفيل حضره ضباط لبنانيون واسرائيليون في موقع للأمم المتحدة على معبر رأس الناقورة، وذلك في أعقاب حادث مقتل جندي إسرائيلي بنيران لبنانية.

عقد اجتماع استثنائي يوم 16 ديسمبر/كانون الأول برئاسة القائد العام لليونيفيل اللواء باولو سيرا حضره كبار ضباط القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي في موقع للأمم المتحدة على معبر رأس الناقورة، وذلك في أعقاب حادث مقتل جندي إسرائيلي بنيران جندي لبناني.

وصدر بيان عن الاجتماع جاء فيه: "الغرض من هذا الإجتماع كان الوقوف على الحقائق والظروف المحيطة بالحادث، وذلك من أجل استعادة العمل بوقف الأعمال العدائية بشكل كامل إضافة إلى مناقشة التدابير الآيلة إلى منع تكرار مثل هذه الحوادث".

وأدلى اللواء سيرا بتصريح بعد الإجتماع جاء فيه: "حادث اطلاق النار عبر الخط الأزرق كان خطيرا وأدى إلى خسائر في الأرواح، وقد شددت في الاجتماع على أن يبقى ما حصل حادثا معزولاً.. جميع ملابسات هذا الحادث ليست واضحة في هذا الوقت، ولكن النتائج الأولية تشير إلى أنه كان عملا فرديا على يد جندي في مخالفة للقواعد والإجراءات العملياتية القائمة. وفي هذه المرحلة، من الضروري أن يخلص التحقيق الذي تجريه اليونيفيل بالتعاون مع الأطراف، وعلى وجه الخصوص مع القوات المسلحة اللبنانية، إلى نتائج في أقرب وقت ممكن".

واضاف اللواء " كما ناقشنا خطوات ملموسة لتعزيز الترتيبات الأمنية القائمة على طول الخط الأزرق لمنع تكرار مثل هذه الحوادث. وقد إرتحت للمناقشة في الاجتماع الثلاثي، حيث تطرق الأطراف على هامش الإجتماع إلى القضايا المطروحة. وقد أكدوا التزامهم الكامل بوقف الأعمال العدائية. وفي هذا السياق، أكد الأطراف اهتمامهم في الحفاظ على الهدوء والاستقرار على طول الخط الأزرق و تعهدوا بالعمل مع اليونيفيل لتعزيز الترتيبات الأمنية لتحقيق هذه الغاية".

المصدر: RT+الوكالة الوطنية للإعلام