اغراءات "غير مسبوقة" من قبل الاتحاد الأوروبي للاسرائيليين والفلسطينيين لدفع عملية السلام

أخبار العالم العربي

اغراءات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637642/

عرض الاتحاد الأوروبي تقديم حزمة "غير مسبوقة" من الدعم السياسي والاقتصادي والأمني لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين لتشجيعهما في التوصل إلى حل نهائي من خلال المفاوضات.

عرض الاتحاد الأوروبي تقديم حزمة "غير مسبوقة" من الدعم السياسي والاقتصادي والأمني لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين لتشجيعهما في التوصل إلى حل نهائي من خلال المفاوضات.

وقال مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي الذي يجتمع في بروكسل في بيان صدر يوم 16 ديسمبر/كانون الأول إنه "في حال التوصل إلى اتفاق سلام نهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين فإن الاتحاد الأوروبي يعرض عليهما شراكة غير مسبوقة تتضمن زيادة وصول منتجاتهم إلى الأسواق الأوروبية".

وأكد البيان أن "المفاوضات الجارية تمثل فرصة فريدة يتعين على الطرفين اغتنامها".

كما أكد البيان تقوية الروابط الثقافية والعلمية وتيسير التجارة والاستثمارات وكذلك الحوار السياسي والتعاون الأمني لكلا الطرفين، مضيفا أنه "سيعمل على وضع مقترحات ملموسة من بينها البناء على العمل السابق الذي قام به الاتحاد الأوروبي من مساهمات في بناء الدولة الفلسطينية ودعم القضايا الإقليمية وقضايا اللاجئين والأمن والقدس".

ولفت البيان إلى أن "الاتحاد الأوروبي مقتنع بالدور الإيجابي الذي يمكن أن تلعبه دول المنطقة في دفع عملية السلام وسيظل ملتزما بالحوار القائم مع الدول العربية بما في ذلك ما يتعلق بتحقيق السلام في الشرق الأوسط"، مؤكدا الأهمية الاستراتيجية لمبادرة السلام العربية لجميع الأطراف وللمنطقة بكاملها.

من جانبها قالت كاثرين آشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد الذي يضم في عضويته 28 دولة يرغب في دعم اتفاق للسلام بكل قوته الاقتصادية، مضيفة "غير مسبوق.. كلمة جيدة قصد منها ارسال أقوى اشارة ممكنة بأننا نرغب حقا في التوصل لهذا الاتفاق".

المصدر: RT + رويترز

الأزمة اليمنية