عشرات القتلى والجرحى في جنوب السودان.. وسيلفا كير يطلع البشير على التطورات الأمنية في بلاده

أخبار العالم

عشرات القتلى والجرحى في جنوب السودان.. وسيلفا كير يطلع البشير على التطورات الأمنية في بلاده
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637641/

قال مصدر حكومي في جنوب السودان، إن حصيلة الاضطرابات التي شهدتها البلاد الاثنين 16 ديسمبر/كانون الأول وما وصفته الحكومة بمحاولة الانقلاب العسكري، بلغت 26 قتيلا.

قال مصدر حكومي في جنوب السودان، إن حصيلة الاضطرابات التي شهدتها البلاد الاثنين 16 ديسمبر/كانون الأول وما وصفته الحكومة بمحاولة الانقلاب العسكري، بلغت 26 قتيلا، بينما أصيب أكثر من 120 آخرين.

من جانب آخر، قال الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة في البلاد جوزيف كونتريراس أن أكثر من 800 شخص لجأوا الى مقر البعثة في جوبا، مضيفا أن من بينهم 7 مصابين أحدهم طفل عمره عامان.

وكانت السلطات قد فرضت حظر التجوال في المدينة من الساعة الحادية عشرة مساء وحتى الفجر، إذ تم نشر وحدات من القوات المسلحة في الشوارع الرئيسية. وأغلق مطار العاصمة، ولا تتوفر خدمات الشبكات الخلوية في العديد من مناطق المدينة.

وعلى الرغم من فرض حظر التجوال، إلا أن أصداء إطلاق أعيرة نارية ترددت في جوبا في وقت متأخر يوم الاثنين بعد ساعات من إعلان الرئيس سلفا كير ميارديت أن قواته أحبطت "محاولة انقلاب" قام بها أنصار نائبه المعزول.

وذكر دبلوماسيون غربيون أنهم سمعوا أصوات إطلاق نار في الساعة العاشرة مساء في ضاحية تومبنج بالمدينة.

وكان كير قد أعلن الاثنين أن مقاتلين موالين لنائبه السابق ريك ماشار الذي أقيل في يوليو/تموز الماضي، هاجموا قاعدة للجيش في الساعات الأولى من صباح الاثنين لكن الجيش تصدى لهم ودفعهم للفرار. وأكد أن القوات المسلحة تسيطر على الوضع.

من جانبه، قال وزير الخارجية برنابا ميريال بنجامين عن اعتقال عدد من السياسيين، دون أن يوضح ما إذا كان ماشار بينهم.

البشير يتصل بـ سيلفا كير ليطمأن على الوضع الأمني في جنوب السودان

ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن الرئيس عمر البشير أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره في جنوب السودان سلفا كير ميارديت "ليطمئن على الوضع في جنوب السودان".

وأوضحت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن نائب الرئيس السوداني بكري حسن صالح أيضا اتصل بنظيره السوداني الجنوبي جيمس واني إيجا مساء الاثنين.

وقالت الوكالة إن البشير "أشار الى أهمية الأمن والاستقرار في جنوب السودان بالنسبة مصلحة البلدين الشقيقين".

وأضافت الوكالة أنه حصل "على تطمينات بالنسبة للاستقرار والوضع الأمني".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون