احتجاجات برومانيا حول مشروع قانون يعفي النواب البرلمانيين من الملاحقة القانونية

أخبار العالم

احتجاجات برومانيا حول مشروع قانون يعفي النواب البرلمانيين من الملاحقة القانونية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637544/

خرج مئات الرومانيين بالعاصمة بوخارست للاحتجاج على قرار البرلمان الروماني بالموافقة على مشروع قانون يمنح حصانة للنواب البرلمانيين من الملاحقة في تهم تتعلق بالرشوة.

خرج مئات الرومانيين بالعاصمة بوخارست يوم أمس الأحد 15  ديسمبر/ كانون الأول للاحتجاج على قرار البرلمان الروماني بالموافقة على مشروع قانون يمنح حصانة للنواب البرلمانيين من الملاحقة في تهم تتعلق بالرشوة.

وتجمع حوالي 600 شخص وسط العاصمة بوخارست مرددين شعارات ضد الحكومة والبرلمان، قبل أن تفرق الشرطة التجمع الذي أغلق عددا من الشوارع الرئيسية في العاصمة.

القانون سيقلص امكانية متابعة النواب البرلمانيين في قضايا استغلال النفوذ، وتضارب المصالح وتبذير المال العام.

وأثارت التغييرات التي تمت في وقت وجيز دون نقاش مع باقي الفرقاء السياسيين جدلا واسعا وسط المعارضة وجمعيات المجتمع المدني بالإضافة الى عدد من الدبلوماسيين الغربيين الذين انتقدوا هذا القانون.

ومن جهته أكد الرئيس الروماني ترايان بابسكو أنه لن يوقع على قرار تفعيل هذا القانون وأنه أرسل هذا القانون مرة أخرى للبرلمان من أجل التداول. وبدوره أكد رئيس الوزراء فيكتور بونتا أن الحكومة تتدارس مع وزير العدل وعدد من القانونيين مشروع الحصانة قبل الموافقة النهائية عليه، مشيرا الى أن المفوضية الأوروبية ستطلع على المشروع أيضا. 

المصدر: RT+ رويترز