سلفا كير يعلن إحباط محاولة إنقلابية على الحكم ويعلن حظر التجوال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637510/

أقر رئيس جنوب السودان سلفا كير في مؤتمر صحفي عقده على هامش الأحداث الأمنية التي شهدتها العاصمة جوبا أقر بوجود محاولة إنقلاب على الحكم، وقد تم إحباطها والسيطرة على الوضع.

أقر رئيس جنوب السودان سيلفا كير اليوم الإثنين 16 ديسمبر/ كانون الأول في مؤتمر صحفي عقده على هامش الأحداث الأمنية التي شهدتها العاصمة جوبا أقر بوجود محاولة إنقلاب على الحكم، "تم إحباطها والسيطرة على الوضع".

وقال الرئيس الجنوب سوداني "هناك من يخطط للإنقلاب على الحكم ونقول له إن زمن الإنقلابات قد انتهى".

كما أعلن كير عن حظر التجول في جوبا باستثناء بعض الحالات الخاصة مشيرا إلى أن الجيش يسيطر الآن على الموقف.

وأضاف كير أنه سيحاسب كل من سيثبت تورطه في هذه العملية قائلا: " لقد قمنا بالقبض على مجموعة من الذين قاموا بهذه العملية لكن لن يتم الإعلان عن عددهم حتى يتم القبض على الجميع وذلك لدواع أمنية".

وحول سؤال طرحه صحفي في المؤتمر حول لجوء غريمه السياسي ونائبه في حزب  الحركة الشعبية لتحرير السودان رياك مشار إلى السفارة الأمريكية عقب الإشتباكات التي حصلت صباح اليوم قال: "ليست لدينا أية معلومات حول لجوء رياك مشار إلى السفارة الأمريكية".

وكانت اشتباكات حادة تخللها إطلاق مكثف للنار قد اندلعت صباح اليوم في عاصمة جنوب السودان جوبا التي تشهد توترا سياسيا منذ أن قام الرئيس سيلفا كير بتحييد نائبه الأول في الحزب الذي يرأسه الدكتور رياك مشار في يوليو/ تموز الماضي.

وقد وقعت هذه الإشتباكات حول مقرات عسكرية منذ ليلة الأمس أي عند الساعة العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي باطلاق متقطع للنار دام حوالي الساعتين، وعاد وتجدد منذ الساعة السادسة وأصبح إطلاق النار بصفة متواترة مع سماع بعض الإنفجارات.

ودعا المتحدث باسم الجيش الجنوب سوداني فيليب أغوار دعا المواطنين إلى "عدم مغادرة منازلهم حتى يتم التعرف على أسباب هذا التوتر والسيطرة على الوضع".

إلى ذلك دعت المبعوثة الأممية لجنوب السودان هيلدا جونسون إلى وقف فوري لإطلاق النار وضرورة التحلي بضبط النفس.

وقد دعت السفارتان الأمريكية والبريطانية رعاياها إلى عدم التجول في المدينة، بينما تقوم سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بجمع معلومات من مصادر موثوقة حول هذه الإشتباكات في مختلف الأماكن من العاصمة جوبا. 

عضو في الشرطة الإقليمية في دارفور: الجيش الشعبي مبني على القبلية

قال عضو الشرطة الإقليمية في دارفور أحمد هارون عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع  RT  إن جنوب السودان هو دولة وليدة هشة للغاية، وجيشه الشعبي لا يمكن اعتباره نظاميا، فهو مبني على القبلية.

واعتبر أن الوضع الحالي في العاصمة جوبا ناتج عن الصراعات القبلية في الجيش، وهو أيضا رد على الإصلاحات التي يحاول الرئيس سيلفا كير إجراءها.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية