3 ملايين دولار قيمة الجائزة الجديدة لعلماء الرياضيات

العلوم والتكنولوجيا

3 ملايين دولار قيمة الجائزة الجديدة لعلماء الرياضيات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637357/

قام رجل الأعمال الروسي يوري ميلنير والمبرمج الأمريكي مارك زوكربيرغ المعروف بإطلاقه موقع الفيسبوك بتأسيس جائزة جديدة في الرياضيات.

قام رجل الأعمال الروسي يوري ميلنير والمبرمج الأمريكي مارك زوكربيرغ المعروف بإطلاقه موقع الفيسبوك بتأسيس جائزة جديدة في الرياضيات. ومن المتوقع أن تمنح هذه الجائزة التي أطلق عليها اسم "Breakthrough Prize in Mathematics" ابتداء من العام المقبل للاختراقات في مجال الرياضيات.

وستبلغ قيمة الجائزة الجديدة 3 ملايين دولار، ما يتجاوز بكثير قيمة جائزة نوبل (1،2 مليون دولار) وجائزة فيلدز (15 ألف دولار كندي)، ومن المتوقع أن تضم هيئة محلفي الجائزة أشهر علماء الرياضيات في العالم.

وأشار ميلنير إلى أن الجائزة ستمنح في آن واحد مع الجائزة في الفيزياء، والتي تم إطلاقها العام الماضي، وفاز بها ألكسندر بولياكوف عالم الفيزياء روسي الأصل الذي يعمل في مجال نظرية الحقل الكمومي في جامعة برنستون هذا العام.

إضافة إلى ذلك ستتزامن مراسم منح الجائزة الجديدة مع منح الجائزة في العلوم الطبيعية التي كان ميلنر أيضا قد أسسها بالتعاون مع مارك زوكربيرغ ومدير البحوث التقنية لشركة "غوغل" سيرغي برين.

يذكر أن جائزة فيلدز تعتبر اليوم الجائزة الأكثر أهمية في مجال الرياضيات، وكانت قد  تأسست عام 1924 بمبادرة من عالم الرياضيات الكندي جون فيلدز، ويحصل الفائز بهذه الجائزة التي تمنح مرة كل 4 سنوات على ميدالية ذهبية، وقد منحت الجائزة لعلماء الرياضيات السوفيات والروس 9 مرات.  

المصدر: rbc.ru + RT

أفلام وثائقية