العراق من مأساة إلى أخرى بين صدام حسين وما بعد 2003

أخبار العالم العربي

العراق من مأساة إلى أخرى بين صدام حسين وما بعد 2003
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637315/

عاش العراق في حقبة نظام صدام حسين حياة عنوانها الحرب وعسكرة المجتمع والعوز والحصار والهجرة وسط خوف من بطش السلطة، لكن التغيير الذي حصل في 2003 لم يجلب للعراقيين ما كانوا يحلمون به.

عاش العراق في حقبة نظام صدام حسين حياة عنوانها الحروب وعسكرة المجتمع والعوز والحصار والهجرة وسط خوف كبير من بطش السلطة كما تسببت الحروب في انهاك العراق بشريا وماديا لكن التغيير الذي حصل بعد عام 2003 لم يجلب للعراقيين ما كانوا يحلمون به.

وفي الذكرى السنوية العاشرة لاعتقال صدام حسين، يعتقد بل ويؤمن أغلب الناس أن ما تمر به البلاد اليوم من نعرات طائفية وعرقية بل وحتى مظاهر التخلف والجهل هي من مورثات نظام البعث.

وبعد عام 2003 استبشر العراقيون خيرا بأن تزول معاناتهم ويعيشون في بلد سوف تسوده الحرية والمساوات ويعوضون ما فاتهم بفعل الضيم والقهر والعوز وعسكرة المجتمع، إلا أن سياسة الاحتلال الامريكي التي دمرت المؤسسات الامنية وأسست لنظام المحاصصة الطائفية والعرقية في المنظومة السياسية حطمت الطموحات.

ولا يزال الواقع دون مستوى طموح العراقيين بسبب تصاعد عمليات العنف ودخول البلاد في حرب معلنة مع الإرهاب فضلا عن تعثر الخدمات .

وعاش العراقيون عقودا طويلة بين الهجرة الى الخارج والاعتقالات الداخلية والاعدامات وهو اليوم يعيش بين الهجرة بسبب غياب الأمن وتعثر الخدمات، لكن ما يميز اليوم عن الأمس هو وجود أمل بالتغيير.

التفاصيل في التقرير المصور