مجلس التعاون الخليجي يعرب عن تضامنه مع البحرين ورفضه اي تدخل خارجي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63726/

اعلن وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في العاصمة البحرينية المنامة مساء الخميس 17 فبراير/شباط عن تضامنهم مع البحرين في ظل الاحداث التي تشهدها البلاد. حيث سقط 4 قتلى وجرح مئات اخرون عندما داهمت قوات الأمن البحرينية دوار اللؤلؤة وسط العاصمة وفضت التجمع الشعبي الذي دخل يومه الثاني بغية الضغط على الحكومة لإجراء إصلاحات سياسية.

اعلن وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في العاصمة البحرينية المنامة مساء الخميس 17 فبراير/شباط عن تضامنهم مع البحرين في ظل الاحداث التي تشهدها البلاد.
واعربوا عقب الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في دورته الاستثنائية الـ 28 رفضهم لاي تدخل خارجي في شؤون البلاد.

وكانت الحكومة البحرينية قد اعلنت عن استضافتها لاجتماع طارئ لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يوم الخميس، وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان ان المجلس الوزاري سيصدر في ختام اجتماعه بيانا بخصوص الأحداث التي تجري في المملكة.

وأضاف البيان أن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة سيعقد مؤتمرا صحفيا بعد انتهاء الاجتماع، وذلك للوقوف على اخر التطورات في المملكة البحرينية.

هذا وكانت قوات الأمن البحرينية قد داهمت فجر يوم الخميس دوار اللؤلؤة وسط العاصمة المنامة حيث تجمع مئات المحتجين المطالبين بإجراء إصلاحات سياسية، وفضت تلك التجمعات مستخدمة القوة، مما أدى الى مصرع 4 اشخاص وجرح مئات اخرين.

وقد انتشرت أكثر من 50 مركبة مدرعة تابعة للجيش البحريني وسط العاصمة المنامة بعد وقت قصير من قيام الشرطة باخلاء ساحة اللؤلؤ من مئات المحتجين.

وكان المئات قد اعتصموا في خيام في ساحة اللؤلؤة عند تقاطع طرق رئيسي في المنامة وسعوا الي تحويلها الي قاعدة لاحتجاجات تستمر لفترة طويلة على غرار الاحتجاجات التي شهدها ميدان التحرير في القاهرة والتي أجبرت الرئيس المصري حسني مبارك على التنحي بعد ان حكم البلاد حوالي 30 عاما.

من جهتها أعلنت قوة دفاع البحرين في بيانها رقم "1" أن قوات عسكرية أخذت بالانفتاح في محافظة العاصمة بدواعي اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين وتأمين حرياتهم وممتلكاتهم من أعمال العنف.

وشدد الناطق الرسمي بالقيادة العامة لقوة الدفاع على اتخاذ كافة التدابير الصارمة والرادعة لبسط الأمن والنظام العام وتحقيق الاستقرار حرصا على مصالح الوطن ومقدراته.

وناشد كافة المواطنين والمقيمين الابتعاد عن التجمهر في المناطق الحيوية بوسط العاصمة لما يسببه ذلك من تأثير بالغ على حركة السير وإثارة الخوف والفزع بين مرتادي المنطقة ويؤدي إلى حدوث أزمات مرورية, مما يترتب عليه تعريض حياة المواطنين والمقيمين للخطر والإضرار بمصالحهم.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد طارق حسن الحسنقد  بان قوات الأمن العام قامت صباح يوم الخميس بإخلاء منطقة دوار اللؤلؤة من المتجمهرين والمعتصمين فيه وذلك بعد استنفاد كافة فرص الحوار معهم، حيث استجاب البعض منهم وغادر بهدوء، بينما رفض آخرون الامتثال للقانون، الأمر الذي استدعى التدخل لتفريقهم.

وأوضح العميد الحسن أن قوات الأمن حرصت طوال الفترة الماضية على ضبط النفس والتواصل مع عدد من الشخصيات العامة للتباحث مع المعتصمين، إلا أن بعض المعتصمين عمدوا إلى استغلال هذا المناخ المتسامح من اجل السعي لفرض ممارسات غير قانونية ومضايقة المواطنين والمقيمين وإيقافهم عند نقاط تفتيش أقاموها للمركبات والمارة في محيط الدوار.

وأهاب العميد  الحسن بالجميع الحرص على أن تكون ممارسة حرية الرأي والتعبير وفقا للدستور والقانون، داعيا المواطنين إلى التحلي بالروح الوطنية و الحرص على مصالح الوطن و مقدراته، حسب تعبيره.

ومن المقرر أن يعقد مجلسا الشورى والنواب البحرينيان كلا على حدا، جلسة استثنائية صباح يوم الخميس لبحث المضامين التي نادى بها ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في كلمته التي ألقاها على خلفية الصدامات التي وقعت بين الشرطة والمعتصمين يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين وأسفرت عن وقوع قتيلين.

من جهة اخرى دانت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون استخدام العنف ازاء المتظاهرين في البحرين. وقالت انها قلقة من الاحداث التي شهدتها المنامة فجر يوم الخميس.
واعربت عن مواساتها لسقوط ضحايا وأسفها لحدوث عمليات العنف ودعت سلطات البحرين الى احترام حقوق مواطنيها الاساسية وبضمنها حقهم في الخروج بمظاهرات سلمية.

وحول تطور الامور في المنامة قال علي القصاب الذي اصبح شاهدا لما يحدث في ساحة اللؤلؤة لقناة "روسيا اليوم" ان الوضع سيئ جدا "حيث ان قوات الجيش والامن منتشرة في كل مكان ومعظم الطرق الرئيسية مسدودة مما يشل حركة مرور الناس والسيارات وتنقلهم من مناطق الى اخرى"، واضاف ان "الجيش يتواجد لقمع عملية اعتصام سلمية تواجدت في ميدان اللؤلؤة لعدة ايام".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية