كيري يلتقي نتانياهو ثانية خلال أسبوع لبحث الحدود والعقوبات ضد طهران

أخبار العالم العربي

كيري يلتقي نتانياهو ثانية خلال أسبوع لبحث الحدود والعقوبات ضد طهران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637217/

اجتمع وزير الخارجية الامريكي جون كيري في القدس مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو للمرة الثانية خلال أسبوع لبحث نية واشنطن تخفيف العقوبات على طهران ومسألة حماية الحدود مع الأردن.

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في القدس الجمعة 13 ديسمبر/كانون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو  وذلك للمرة الثانية خلال أسبوع، إذ يقوم كيري بجولة مكوكية جديدة في الشرق الأوسط.

وتوقعت مصادر قبل اللقاء أن تتركز المحادثات على نية واشنطن تخفيف العقوبات المفروضة على طهران ومسألة حماية الحدود مع الأردن، بعد أن رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس نشر قوة إسرائيلية في غور الأردن.

وقال مراسلنا في القدس إن اللقاء جرى في القدس بحضور وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون.

ونقل مراسلنا عن محللين سياسيين أن الهدف الرئيسي لزيارة كيري لإسرائيل هو حمل نتانياهو على العمل لإقناع القوة اليهودية في الكونغرس الأمريكي بالامتناع عن فرض عقوبات جديدة على إيران، علما بأن ذلك قد يمثل عقبة كبيرة على طريق المفاوضات النووية بين الدول الكبرى وطهران.

كما لم يتوقع المحللون أي انفراج على مسار النزاع الفلسطيني –الإسرائيلي خلال زيارة كيري، إذ تسمع في إسرائيل أصوات تعتبر أن مدة الأشهر التسعة لا تكفي لحل جميع القضايا العالقة مع الفلسطينيين.

ونقل مراسلنا عن مصادر في إسرائيل أن قيادة الدولة العبرية تنتظر من الفلسطينيين إجابات بشأن ثلاث مسائل هي الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل والتعهد بإنهاء الصراع بين الجانبين والتخلي عن حق العودة، على الرغم من أن الجانب الفلسطيني قد أكد مرارا رفضه الاعتراف بيهودية إسرائيل أو التخلي عن أي من الثوابت الفلسطينية.

وذكر المراسل أن إسرائيل سبق أن رفضت مقترحات كيري بشأن نشر قوة دولية على الحدود مع الأردن، وتصر على نشر قوات إسرائيلية في الأغوار لمدة 10 سنوات، حتى إعداد قوة أمنية فلسطينية لتحل محل الإسرائيليين.

وكان كيري قد التقى في رام الله الليلة الماضية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي أكد رفضه القاطع لبقاء إسرائيل في غور الأردن.

المزيد في إفادة مراسل قناة "RT" في القدس

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية