الاتحاد الأوروبي يرصد اعتمادات ضخمة لدعم عملية السلام في الشرق الأوسط

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي يرصد اعتمادات ضخمة لدعم عملية السلام في الشرق الأوسط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637207/

قال مصدر رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي رفض الإدلاء باسمه نظرا لحساسية المسألة، إن الاتحاد الأوروبي ينوي تقديم حزمة من المساعدات وصفها بغير المسبوقة للجانبين الإسرائيلي والفلسطين

قال مصدر رفيع المستوى في الاتحاد الأوروبي رفض الإدلاء باسمه نظرا لحساسية المسألة، إن الاتحاد الأوروبي ينوي تقديم حزمة من المساعدات وصفها بغير المسبوقة للجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بصورة توصلهما لاتفاق نهائي في عملية السلام.

وتقدر هذه المساعدات المزمع الإعلان عليها الإثنين المقبل بحوالي المليار يورو وهي الأكبر منذ تأسيس الاتحاد الأوروبي.

كما تعهد الاتحاد الأوروبي برفع لمستوى علاقاته مع كلا الطرفين بعد توقيع معاهدة الصلح بينهما، وذلك حسبما ورد في مسودة القرار السياسي الذي تمت المصادقة عليه خلال اجتماع اللجنة السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس 12 ديسمبر/ كانون الأول بالعاصمة البلجيكية بروكسل والذي حضره سفراء الدول الأعضاء.

وذكرت مسودة القرار أن هذه المساعدات الاقتصادية والسياسية والعسكرية ستحث إسرائيل وفلسطين على حد سواء على تقديم تنازلات قد تكون مؤلمة ليصبح اتفاق السلام أمرا واقعا.

من جانبه أكد الديبلوماسي الأوروبي رفيع المستوى دعم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لهذه الخطوة التي ستكون تحت رعاية ومتابعة وزراء خارجية كل من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

وحسب مسودة القرار المسربة فإن إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية بعد توصلهما إلى اتفاق سلام سيحظيان بصفة "الشريك الخاص والمتميز" تماما مثل الذي حصلت عليه تركيا بفضل جهود المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

وقد تضمنت حزمة المساعدات المزمع تقديمها لإسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية البنود التالية:

- إمكانية الدخول إلى السوق الأوروبية

- تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية مع الاتحاد الأوروبي

- تسهيل العمليات التجارية والاستثمار

- النهوض بعلاقات الأعمال المشتركة

- دعم الحوار السياسي بين البلدين

- دعم التعاون الأمني بين البلدين

ويأتي هذا القرار بعد أن لوّح الإتحاد الأوروبي في وقت سابق بإمكانية التخلي عن مدّ السلطة الفلسطينية بالمساعدات إذا ما آلت المفاوضات الجارية بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى الفشل، وعلى السلطة الفلسطينية حينها أن تتحمل مسؤوليتها إزاء عودة إسرائيل إلى الضفة الغربية.

 ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يقدم سنويا قرابة 300 مليون يورو للسلطة الفلسطينية بعضها يخصص لتسديد الأجور وبعضها الآخر لإدارة المؤسسات ومشاريع التنمية والبنية التحتية. 

المصدر: RT+ صحيفة هآرتز الإسرائيلية

فيسبوك 12مليون