الإبراهيمي يمهل النظام السوري والمعارضة حتى 27 ديسمبر لتعيين وفديهما إلى "جنيف-2"

أخبار العالم العربي

الإبراهيمي يمهل النظام السوري والمعارضة حتى 27 ديسمبر لتعيين وفديهما إلى المبعوث الدولي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637185/

منح المبعوث الدولي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي طرفي النزاع في سورية مهلة حتى 27 ديسمبر/كانون الأول لتعيين وفديهما إلى مؤتمر مؤتمر "جنيف-2".

منح المبعوث الدولي العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي طرفي النزاع في سورية مهلة حتى 27 ديسمبر/كانون الأول لتعيين وفديهما إلى مؤتمر "جنيف-2" المزمع عقده في 22 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقالت خولة مطر المتحدثة باسم الإبراهيمي الخميس 12 ديسمبر/كانون الأول إن المبعوث الدولي العربي يريد تحديد الوفدين بحلول 27 ديسمبر/كانون الأول، وهذا موعد نهائي لتلقي أسماء أعضاء الوفدين ورئيسيهما.

هذا ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية نحو 30 بلدا في منتجع مونترو السويسري في 22 يناير/كانون الثاني لمنح تأييدهم للمفاوضات بين الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة.

وبعد ذلك، سيتوسط الإبراهيمي في أول محادثات سورية - سورية مباشرة في جنيف بدءا من 23 يناير/كانون الثاني، وذلك بهدف الاتفاق على حكومة انتقالية تتمتع بصلاحيات كاملة لإنهاء الأزمة.

النائب السوري عمار الأسد: الحكومة السورية حددت وفدها الى "جنيف-2".. والمشكلة تتعلق بجاهزية الطرف الآخر

قال نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب السوري عمار الأسد لقناة RT إن الحكومة السورية حددت وفدها وأبلغت الإبراهيمي بجاهزيتها لحضور مؤتمر "جنيف-2". وتابع أن المشكلة التي تؤجل انعقاد المؤتمر تتعلق ليس بالحكومة السورية بل بالطرف الآخر، إذ تسعى بعض الجهات لتحقيق تقدم ما على الأرض قبل التوجه إلى جنيف، مشيرا في هذا السياق إلى أن مجزرة تحدث كل يوم في منطقة ما في سورية.

وبشأن التقرير النهائي الذي قدمه الخبراء الدوليون عن استخدام الكيميائي في سورية، أشار الأسد إلى أن جميع المتخصصين أكدوا أن كافة الأفلام التي نشرت بشأن مسؤولية الحكومة السورية عن استخدام الكيميائي كانت مفبركة، بينما بدأت حتى مصادر غربية تتحدث عن قدرة المسلحين على إنتاج غاز السارين.

عضو هيئة التنسيق: المجتمع الدولي متفق على بداية الحل لإنهاء الأزمة السورية

قال تمام البرازي عضو هيئة التنسيق السورية بالخارج لقناة RT، أن الوضع في سورية وإن كان سيئا، خاصة من الناحية الإنسانية، إلا أن الأمور في خواتمها والمجتمع الدولي متفق على بداية الحل لانهاء الأزمة.

المدير العام لمركز الشرق للبحوث: "جنيف -2" مرتبط بموقف المجتمع الدولي وخاصة روسيا وأمريكيا

قال المدير العام لمركز الشرق للبحوث سمير التقي في حديث لقناة RT، إن مؤتمر "جنيف -2" مرتبط بموقف المجتمع الدولي وخاصة روسيا والولايات المتحدة، مشيرا إلى صعوبة انتقاء معارضة تستطيع التوصل إلى حل متوافق عليه.

وأضاف أن المجتمع الدولي أثبت فشله الكامل في الوصول إلى حد أدنى من تطبيق المعايير الأخلاقية بشأن النزاع المسلح في سورية وخاصة بشأن استعمال السلاح الكيميائي.

المصدر: RT + "رويترز"

الأزمة اليمنية