تقرير نهائي لتحقيق الأمم المتحدة يرجح استخدام الكيميائي في 5 هجمات في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637169/

ذكر التقرير النهائي لتحقيق الأمم المتحدة باستخدام السلاح الكيميائي في سورية أن الخبراء وجدوا أدلة ترجح استخدام الكيميائي في خمس هجمات من أصل سبع حقق الخبراء فيها.

ذكر التقرير النهائي لتحقيق الأمم المتحدة باستخدام السلاح الكيميائي في سورية أن الخبراء وجدوا أدلة ترجح استخدام الكيميائي في خمس هجمات من أصل سبع حقق الخبراء فيها.

وجاء في تقرير كبير محققي الأمم المتحدة آكي سيلستروم الذي نشر الخميس 12 ديسمبر/كانون الأول، أن غاز السارين استخدم على الأرجح في خمس هجمات، وفي هجوم واحد على نطاق واسع.

وأشار التقرير إلى أن جنودا ومدنيين كانوا الضحايا في عدة حالات، إلا أنه لم يكن بالمستطاع على الدوام إثبات الصلة المباشرة بين الهجمات والضحايا والمواقع المزعومة للحوادث.

وورد في نص التقرير أن "بعثة الأمم المتحدة خلصت إلى أن أسلحة كيميائية استخدمت في الصراع الدائر بين الأطراف في الجمهورية العربية السورية."

ووجد التحقيق أدلة ترجح استخدام أسلحة كيميائية في خان العسل بالقرب من حلب في مارس/آذار الماضي، وفي سراقب قرب إدلب في أبريل/نيسان الماضي، وفي جوبر وأشرفية صحنايا بالقرب من دمشق في أغسطس/آب الماضي، كما أشار التقرير إلى وجود "أدلة واضحة ومقنعة" على أن السارين استخدم على نطاق واسع في غوطة دمشق في 21 أغسطس/آب الماضي.

وقد اقتصر التحقيق على التأكد من استخدام أسلحة كيميائية دون البحث عن الجهة التي استخدمتها.

المزيد في إفادة مراسلتنا في واشنطن:

المصدر: RT + "رويترز"

الأزمة اليمنية