"الغارديان": بريطانيا تسعي لبيع طائرات حربية للبحرين والإمارات بقيمة أكثر من 7 مليارات جنيه

أخبار العالم العربي

صورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637153/

ذكرت صحيفة "الغارديان" أن الحكومة البريطانية تبذل جهودا حثيثة لبيع مقاتلات من طراز "تايفون" للبحرين والإمارات بقيمة اجمالية تزيد على 7 مليارات جنيه استرليني.

ذكرت صحيفة "الغارديان" أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ووزير الدفاع فيليب هاموند يبذلان جهودا حثيثة لبيع مقاتلات من طراز "تايفون" البريطانية للبحرين والإمارات بقيمة إجمالية تزيد على 7 مليارات جنيه إسترليني.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين بريطانيين أجروا مباحثات مع البحرين بشأن صفقة لبيع 12 طائرة من طراز "تايفون" بقيمة أكثر من مليار جنيه إسترليني.

بالإضافة الى ذلك اجتمع ديفيد كاميرون مؤخرا مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، وحاول إقناعه بشراء 60 طائرة من نفس الطراز في صفقة قيمتها أكثر من 6 مليارات جنيه. وقالت "الغارديان" إن الإمارات، على ما يبدو، تعيد تقييمها للصفقة التي من المتوقع أن يتم الإعلان عنها قبل نهاية العام الجاري.

ويقول مسؤولون بريطانيون إن الإمارات تبدي حذرا، ومن الصعب إقناعها بشراء الطائرات البريطانية نظرا لوجود منافس قوي في السوق متمثل في فرنسا التي تسعى لاقناع الدول الخليجية بشراء طائرات "رافال" الفرنسية بدلا من "تايفون".

وحسبما ذكرت "الغارديان"، فإن المراقبين يرون أن الدول الخليجية تتردد بشأن شراء الطائرات الحربية بسبب التطورات الأخيرة على الساحة الدبلوماسية المتعلقة بإيران. ويشير مراقبون إلى أن الدول الخليجية لا تريد القيام بخطوة قد تراها طهران استفزازية بعد أن لاحت في الأفق فرصة لتحسين العلاقات معها.

هذا وكانت بريطانيا قد باعت في وقت سابق 72 طائرة من طراز "تايفون" للمملكة العربية السعودية، و12 طائرة أخرى لسلطنة عمان.

المصدر: RT + "الغارديان"