تحالف استراتيجي بين شركتين روسية واماراتية للقيام بمشاريع توليد الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63712/

أبرمت يوم 14 فبراير/ شباط الشركة الاماراتية "الهلال للاستثمار" وشركة "إنتر راو يو إي إس"، الروسية لإنتاج وتشغيل الطاقة الكهربائية اتفاقية استراتيجية بينهما لللقيام بمشاريع توليد الطاقة الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

برمت يوم 14 فبراير/ شباط الشركة الاماراتية "الهلال للاستثمار" وشركة "إنتر راو يو إي إس"، الروسية لإنتاج وتشغيل الطاقة الكهربائية اتفاقية استراتيجية بينهما لللقيام بمشاريع توليد الطاقة الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وقد وقعت الاتفاقية في أبو ظبي  من قبل كل من السيد بدر جعفر الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للاستثمار  والسيد بوريس كوفالتشوك الرئيس التنفيذي لشركة "راو"، بما يعكس تصميما مشتركا لدى الطرفين بتوسيع  نطاق أنشطتهما بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تُمثل إحدى أبرز الأسواق الاستثمارية الواعدة في العالم.

وتعتبر "انتر راو" واحدة من أسرع الشركات الروسية نموا ضمن قطاع تزويد الطاقة ،ولديها محطات توزيع رئيسية داخل روسيا وخارجها. من جهتها  لدى شركة الهلال للاستثمار، العضو في مجموعة شركات الهلال، اهتمام وخبرة في مختلف المجالات  كالموانئ والخدمات اللوجستية، والطيران، والرعاية الصحية، ومعالجة المعادن، والملكية الخاصة. وشركة نفط الهلال، المملوكة بالكامل لمجموعة شركات الهلال، تعمل في قطاعات استكشاف وإنتاج النفط والغاز إقليميا منذ أكثر من 40 عاما.

وامام هاتين الشركتين مستقبل كبير في مجال توليد الطاقة  في هذه المنطقة التي تشهد معدلات استهلاك للطاقة تنمو بشكل مضاعف سنويا. وتخصص حكومات المنطقة استثمارات ضخمة في مرافق التوليد لمواجهة الطلب المتزايد، بما في ذلك الموجة الثانية لمشاريع منتجي الطاقة المستقلين في المنطقة. وسوف تستثمر دول مجلس التعاون الخليجي 160 مليار دولار أمريكي لتطوير مرافق طاقة بقدرة 180 غيغا واط بحلول عام 2019، فيما يتوقع أن يقوم العراق لوحده بإعادة بناء مرافق الطاقة الكهربائية بقدرة تتراوح بين 14 – 16 غيغا واط خلال السنوات الخمس القادمة بتكلفة قدرها 25 مليار دولار أمريكي.

بدر جعفر، المدير التنفيذي للهلال للاستثمار، يرى أن هذه الشراكة تعتبر عاملا هاما في استيعاب هذه الفرص، وقال: "تُعتبر هذه الخطوة هامة بالنسبة للهلال للاستثمار، حيث تُساعد في تحفيز مشاركة القطاع الخاص في تطوير مشاريع تكرير وتوزيع وتسويق الغاز، وتدعم شركة "مدن الغاز" التابعة لمجموعتنا، وتُسهم في تعزيز روابطنا مع شركائنا الروس  للعمل معا على تطوير مشاريع في المنطقة".

وتحتضن "انتر راو" 20 شركة تابعة  لها تعمل في 14 بلدا  حول العالم، وهي عازمة على وضع إستراتيجية نمو نشطة من خلال تعزيز مكانتها في أسواق جذابة تجاريا في أوروبا، وجنوب القوقاز، والشرق الأقصى وآسيا الوسطى، والاستفادة من خبراتها المحلية والإقليمية.

من ناحيته قال بوريس كوفالتشوك، الرئيس التنفيذي لشركة "راو"، في معرض تعليقه على إبرام الاتفاقية: "تعتبر هذه الخطوة أساسية بالنسبة لنا، حيث بات بإمكاننا ومن خلال هذه الشراكة النوعية الجديدة مع شركة الهلال توسيع تواجدنا عبر سلسلة من المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيتم تنفيذها عبر مكتبنا الذي افتتح مؤخرا في أبوظبي. ولقد وجدنا في الهلال الشريك المثالي الذي سيُساعدنا على مواصلة النمو في هذه المنطقة، لما تتميز به الهلال من تاريخ لا مثيل له في المنطقة".

نبذة عن شركة الهلال للاستثمار

الهلال للاستثمار، شركة مملوكة بالكامل لمجموعة شركات الهلال، وتمتلك عمليات ومصالح واسعة ومتنوعة في عدد من الصناعات، بما في ذلك الموانئ، والخدمات اللوجستية، والطيران، والعقار، والإنشاء، وتنفيذ المشاريع، والتجارة الإلكترونية، ومعالجة المعادن، والرعاية الصحية، والاستثمار في الملكية الخاصة.

نبذة  عن شركة "إنتر راو"

"إنتر راو  يو إي إس – شركة مساهمة عامة" شركة روسية سريعة النمو متخصصة في تزويد الطاقة، وتمتلك عددا من أصول توليد الكهرباء وتوزيعها داخل روسيا وخارجها. وتبلغ الاستطاعة الإجمالية لمحطات توليد الطاقة الكهربائية للشركة نحو 18000 ميغاواط، وتُعتبر المستثمر الرئيسي والمُصدِّر والمُستورد الرائد للطاقة الكهربائية في روسيا.

وتقوم "إنتر راو" بتطوير أعمالها إلى جانب العديد من الخطوط بما في ذلك تصدير الطاقة الكهربائية واستيرادها، تداول الطاقة الكهربائية في الأسواق المحلية والأجنبية، استثمار وإدارة الأصول الأجنبية، وبيع الطاقة الكهربائية بالتجزئة. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم