أوروبا تنوي التفاوض مع روسيا لإعادة إبرام اتفاقياتها بشأن السيل الجنوبي

أخبار روسيا

أوروبا تنوي التفاوض مع روسيا لإعادة إبرام اتفاقياتها بشأن السيل الجنوبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637111/

أكد مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة، تأييد الاتحاد الأوروبي لمشروع "السيل الجنوبي" الروسي لنقل الغاز إلى أوروبا، شريطة أن تتقيد شركة "غازبروم" بجميع المعايير الأوروبية.

أكد غيونتير إيتينغير مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة، تأييد الاتحاد الأوروبي لمشروع مد خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي "السيل الجنوبي"، الذي سينقل الغاز الطبيعي الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى دول أوروبا، شريطة أن تتقيد شركة "غازبروم" الروسية بجميع المعايير الأوروبية.

وأضاف إيتينغير إن المفوضية تؤيد مشروع خط السيل الجنوبي، بيد أنه ينبغي التقيد في ظل ذلك بجميع مطالب الاتحاد الأوروبي، فيما يتعلق بالفصل ما بين الشركات المشرفة والجهات المنتجة، وإتاحة المجال لاستخدام شبكات الضخ من قبل شركات الدول الأخرى والتقيد بقوانين حماية البيئة.

وكانت المفوضية الأوروبية قد ذكرت أن الاتفاقيات بين روسيا والدول التي سيمر عبر أراضيها خط "السيل الجنوبي"، لا تتناسب مع المعايير الأوروبية للطاقة وقوانين "حزمة الطاقة الثالثة".

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قد تبنى ما يسمى بـ"حزمة الطاقة الثالثة"، وهي مجموعة من القرارات التي تستهدف بالدرجة الأولى شركة "غازبروم" الروسية، إذ تشترط هذه الحزمة، السماح لأية شركة موردة للغاز باستخدام خطوط نقله داخل أوروبا، بغض النظر عن موقف الشركة المشرفة على تشغيل هذه الخطوط أو المالكة لها.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"