بالفيديو .. تركيب يد اصطناعية لجندي بريطاني تعمل بأوامر المخ

الصحة

بالفيديو .. تركيب يد اصطناعية لجندي بريطاني تعمل بأوامر المخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637102/

يستطيع أندريو جراثويت الآن العيش بطريقه طبيعية بعدما اصبح أول مواطن بريطاني يزود بطرف اصطناعي الكتروني يجري التحكم به عن طريق المخ.

قد يكون إعداد كوب من الشاي أو زراعة وردة في حديقة المنزل من المهام السهلة اليومية غير أنها لم تكن كذلك بالنسبة للجندي البريطاني أندريو جراثويت من ساوث شيلدز (26 عاما) الذي فقد ذراعه اليمنى بسبب قذيفة صاروخية من أحد معاقل المسلحين في أفغانستان سنة 2010، في حادث قتل فيه صديقه المقرب.

الآن يستطيع أندريو العيش بطريقه طبيعية بعدما أصبح أول مواطن بريطاني يزود بطرف اصطناعي إلكتروني يجري التحكم به عن طريق المخ.

يكاد أندريو لا يصدق نفسه عند تحريك أصابع اليد الاصطناعية بمجرد أن يفكر في ذلك، ويصف هذا الأمر بأنه من الخيال العلمي.

ويقول أندريو عن ذلك: "العملية الجراحية أدت إلى تحسن حياتي اليومية بشكل مذهل، أصبحت أعتمد على نفسي أكثر".

وكان أندريو في السابق يعتمد على طرف اصطناعي تقليدي يمكنه من القيام ببعض المهام المحددة. وفي شهر يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، توجه أندريو إلى الجامعة الطبية في فيينا حيث قام الأطباء بإعادة توصيل نهايات الأعصاب التي قطعت في كتفه والتي تتحكم في حركة اليد بأقطاب تم توصيلها بدقة بجهاز كمبيوتر صغير مثبت على اليد الصناعية الجديدة.

وعندما يتخيل أنه يقوم بتحريك ذراعه المفقود تسري نبضات العقل الإلكترونية خلال نهايات الأعصاب إلى الأقطاب التي ترسل إشارات إلى جهاز الكمبيوتر الصغير لتحريك الذراع. وتمكنه الحساسات المثبتة في الذراع تمكنه لاحقا من الإحساس بدرجات الحرارة المختلفة.

وقد قدمت وزارة الدفاع البريطانية تكاليف العملية الجراحية التي وصلت إلى 60 ألف جنية إسترليني، وتم تسريح أندريو من الخدمة العسكرية.

ويطمح أندريو للعثور بعد اعياد الميلاد، على وظيفية جديدة تعززها ذراعة الذكية الجديدة.

المصدر : Mail Online + RT

أفلام وثائقية