واشنطن تتهم أشخاصا وشركات بمساعدة شركة طيران إيرانية في خرق العقوبات الأمريكية

أخبار العالم

واشنطن تتهم أشخاصا وشركات بمساعدة شركة طيران إيرانية في خرق العقوبات الأمريكية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637071/

اتهمت وزارة التجارة الأمريكية 19 شخصا وشركة في أوروبا وآسيا بمساعدة شركة الطيران الإيرانية "ماهان إير" في خرق العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

ذكرت وزارة التجارة الأمريكية الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول أن 19 شخصا وشركة في أوروبا وآسيا عملوا كوسطاء لصالح شركة الطيران الإيرانية "ماهان إير" وساعدونها على شراء مستلزمات من الولايات المتحدة، مخالفين بذلك العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة أن الوسطاء "انغمسوا في إنشاء وتشغيل شبكة للتوريدات غير القانونية بهدف تفادي عقوبات الحكومة الأمريكية على إيران."

ويقع مقر أغلبية هؤلاء من أشخاص وشركات في تركيا، والباقي في أرمينيا واليونان وإيران وتايلاند والإمارات.

وأضافت الولايات المتحدة عددا من الشركات والأفراد خصوصا على قائمتها السوداء للاشتباه بالتفافهم على العقوبات المفروضة على ايران. وتقضي الإجراءات المتخذة ضد تلك الشركات والأشخاص بتجميد أرصدتهم في الولايات المتحدة، وستمنع كل شركة أمريكية تمارس نشاطات في الولايات المتحدة من التعامل التجاري معهم.

وقالت وزارتا الخارجية والخزانة الأمريكيتان في بيان مشترك إن هذه الشركات وبعض مسؤوليها ومعظمهم إيرانيون، استهدفوا خصوصا لأنهم قدموا دعما للبرنامج النووي الإيراني.

وقال ديفيد كوهين مساعد وزير الخزانة الأمريكي لشؤون مكافحة الإرهاب والاستخبارات المالية إن الاتفاق المؤقت بين طهران والسداسية "لا يتدخل ولن يتدخل في جهودنا الحثيثة الرامية الى الكشف والوصول الى جميع الذين يدعمون البرنامج النووي الإيراني أو الذين يسعون الى الالتفاف على الاتفاق".

ويأتي هذا الإعلان فيما تسعى الإدارة الأمريكية الى إقناع الكونغرس بعدم فرض عقوبات جديدة على طهران، خشية نسف الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف.

المزيد في تعليق مراسلنا في طهران

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون