منظمة الصحة العالمية.. نجاحات في القضاء على الملاريا

الصحة

منظمة الصحة العالمية.. نجاحات في القضاء على الملاريا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637040/

تقول الدكتورة مارغريت شان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية إن ملايين البشر مازالوا يصابون بعدوى ويموتون لمجرد لدغة بعوضة، وإن هذا من أكبر مآسي القرن الحادي والعشرين.

في تقريرها السنوي لعام 2013 عن مرض الملاريا، أوضحت منظمة الصحة العالمية أن معدلات الوفيات الناتجة عن مرض الملاريا تراجعت في الأعوام ما بين 2000 إلى 2012 بنسبة 45%، إذ تضافرت الجهود الدولية في الحرب ضد الملاريا لإنقاذ حياة 3.3 مليون شخص حول العالم. 

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أن هذه الجهود، حققت على الرغم من قلة الدعم المالي، نجاحات كبيرة في التحكم بهذا المرض الذي ينتقل عن طريق البعوض.

وقد قدرت حالات الوفيات نتيجة المرض في عام 2012 بحوالي 627 ألف حالة، 90% منها في جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا و77% منهم أطفال دون الخمس سنوات. وبالرغم من هذه الأرقام إلا أنها أقلّ بنسبة 49% عن عام 2000 في إفريقيا وبنسبة 54% عن حالات وفيات الأطفال.

وترجع المنظمة النجاحات التي تم تحقيقها إلى زيادة التمويل المخصص للأبحاث والتشخيص والعلاج رغم عدم كفايته. وقد بلغت الميزانية 2.5 مليار دولار في عام 2012، وبالطبع يتجاوز هذا الرقم ميزانية عام 2000 والتي كانت 100 مليون دولار فقط.

وأضافت المنظمة أنها لا تزال تحتاج إلى دعم وتمويل إضافي يصل إلى 5.1 مليار دولار للوصول إلى نتائج مرضية في محاولات القضاء نهائيا على المرض، منها على سبيل المثال "الناموسية" التي تعتبر من أكثر الوسائل فعالية في منع العدوى. وكانت المنظمة قد نجحت في إمداد الدول التي ترتفع فيها معدلات الوفيات بحوالي 70 مليون "ناموسية"، بينما تحتاج هذه الدول إلى 150 مليون على الأقل.

وتقول الدكتورة مارغريت شان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية: "واقع أن ملايين البشر مازالوا يصابون بالعدوى ويموتون لمجرد لدغة بعوضة، من أكبر مآسي القرن الحادي والعشرين".

المصدر : Time + RT