بوتين: يجب الدفاع عن الوفاق الوطني في روسيا.. ولا يجوز المساس بالمبادئ الأساسية للدستور

أخبار روسيا

بوتين: يجب الدفاع عن الوفاق الوطني في روسيا.. ولا يجوز المساس بالمبادئ الأساسية للدستور
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637022/

يتوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برسالته السنوية إلى البرلمان الروسي الخميس 12 ديسمبر/كانون الأول الذي يصادف الذكرى الـ20 لإقرار الدستور الروسي في استفتاء شعبي عام 1993.

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس 12 ديسمبر/كانون الأول في رسالته السنوية للجمعية الفيدرالية (البرلمان) إلى العمل على حماية الوفاق الوطني في البلاد.

واعتبر بوتين أن التصرفات غير الأخلاقية من قبل بعض ممثلي مختلف القوميات تمثل سببا رئيسيا لظهور الخلافات الإثنية.

واعتبر الرئيس أن هذه "اأممية غير الأخلاقية" تضم مهاجرين وقحين من بعض مناطق جنوب روسيا وعناصر فاسدين في الأجهزة الأمنية يحمون المافيا الإثنية ومن يعرفون بـ "القوميين الروس" والإنفصاليين الذين يعملون على استغلال أي مأساة تحدث في الحياة اليومية كذريعة لأعمال الشغب وإثارة اضطرابات دموية.

وأشار بوتين إلى أن هناك سببا آخر للقضية يكمن في ضعف السياسة في مجالي التعليم والثقافة، الأمر الذي يؤدي عادة إلى فهم مشوّه لأسباب التوتر بين القوميات".

وقال بوتين: "علينا أن نتجاوز هذا التحدي معا، وأن ندافع عن الوفاق الوطني، وندافع بذلك عن وحدة مجتمعنا ووحدة أراضي الدولة الروسية".

بوتين: عملية تطوير الدستور لم تكتمل لكن لا يجوز المساس بمبادئه الأساسية المتعلقة بحقوق الانسان

شدد الرئيس الروسي على ضرورة استقرار هيكل دستور البلاد.

وفي الوقت نفسه أشار إلى أنه لا يجوز اعتبار عملية تطوير الدستور وكأنها اكتملت بشكل نهائي، مضيفا أنه لا يستبعد إدخال بعض التعديلات على نص الدستور في حالات على غرار دمج المحكمة العليا والمحكمة الاقتصادية العليا. واعتبر أن هذا القرار سيساهم في تنفيذ أحد المبادئ الدستورية الأساسية وهو مساواة الجميع أمام القانون بالإضافة إلى إزالة الغموض الحقوقي الموجود في هذا المجال.

وشدد: "أنا واثق من أن هيكل الدستور يجب أن يكون مستقرا، وهذا يتعلق، قبل كل شيء، بالفصل الثاني من الدستور الذي يحدد حقوق وحريات الإنسان والمواطن، إن هذه المبادئ راسخة".

بوتين يدعو إلى تعزيز الرقابة على المهاجرين وحظر دخول المخالفين لقواعد الهجرة إلى روسيا لسنوات

ودعا الرئيس الروسي إلى تعزيز الرقابة على دخول المواطنين الأجانب إلى الأراضي الروسية وترتيب أوضاع الأجانب المقيمين في روسيا.

وقال بوتين في رسالته للجمعية الفدرالية الروسية إن "الدولة يجب أن تعلم ما هي أهداف زيارة الأجنبي إلى روسيا ومدة هذه الزيارة".

كما دعا بوتين إلى تحديد أسباب وجود الأجانب الذين دخلوا الأراضي الروسية بدون تأشيرة ويقيمون دون هدف واضح.

وأكد الرئيس الروسي أنه يجب تقييد مدة إقامة هؤلاء الأجانب في البلاد وحظر دخول المخالفين لقواعد الهجرة إلى الأراضي الروسية لفترات تتراوح بين 3 و10 أعوام.

بوتين يؤكد على حماية القيم التقليدية ويحذر من إعادة النظر في الأخلاق العائلية

وأعلن الرئيس الروسي أنه سيدافع عن موقفه الداعم لحماية القيم العائلية التقليدية.

وقال بوتين في رسالته الموجهة إلى الجمعية الفدرالية الروسية: "نعلم أن هناك أعدادا متزايدة من الناس تؤيد موقفنا الخاص بحماية القيم التقليدية التي كانت تمثل أساسا أخلاقيا لحضارة كل شعب على مدى الألوف من السنين".

وعلى حد قوله فإن الحديث في هذا السياق يدور حول القيم العائلية التقليدية و"الحياة الروحانية وليست فقط المادية وحول قيمة الإنسانية والتنوع في العالم".

وقال الرئيس الروسي: "اليوم يجري في العديد من دول العالم تلاشي التقاليد وإعادة النظر في القواعد الأخلاقية وإزالة الاختلافات بين الأمم والثقافات، ويطلب من المجتمع الآن ليس فقط الاعتراف المعقول بحق كل شخص في حرية التعبير والعقائد السياسية والحياة الخاصة وإنما ضرورة الاعتراف بالمساواة بين الخير والشر المفهومين المتناقضين في المعنى".

وأكد بوتين إن "تدمير القيم التقليدية بهذا الشكل من فوق يؤدي إلى انعكاسات سلبية للمجتمع ويمثل تطورا غير ديمقراطي بالأساس" .

بوتين: لأول مرة منذ عام 1991 تم تسجيل نمو طبيعي للسكان في روسيا

كما أعلن بوتين عن خبر مفرح هو تسجيل نمو طبيعي للسكان في روسيا في الفترة بين يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري، وذلك لأول مرة منذ عام 1991.

واعتبر أن هناك فرصة لترسيخ هذه النزعة، بواسطة دعم برامج بناء المساكن الجديدة.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية