"غازبروم" تشتري أصول شركة الغاز القرغيزية بدولار واحد فقط

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636961/

صوت غالبية نواب البرلمان القرغيزي، لصالح اتفاقية لبيع كامل أسهم شركة "قرغيزغاز" لشركة الطاقة الروسية "غازبروم"، وفقا لمصدر إعلامي في البرلمان القرغيزي.

صوت غالبية نواب البرلمان القرغيزي، اليوم الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول، لصالح اتفاقية لبيع كامل أسهم شركة "قرغيزغاز" لشركة الطاقة الروسية "غازبروم"، وفقا لمصدر إعلامي في البرلمان القرغيزي.

وقال المصدر إن تلك الاتفاقية حظيت بتأييد 78 نائبا من أصل 120 نائبا في البرلمان، علما بأن هذه الاتفاقية وقعت بين الطرفين أواخر شهر تموز/يوليو الماضي، في موسكو وبقيت بانتظار موافقة البرلمان القرغيزي.

وبمقتضى الاتفاقية التي تم التوصل إليها فإن "غازبروم" ستحصل على 100% من أسهم الشركة المساهمة القرغيزية، مقابل دولار واحد فقط، في المقابل ستأخذ "غازبروم" على عاتقها الديون المترتبة على الشركة القرغيزية والتي تقدر قيمتها حسب تخمينات متباينة من 30 إلى 50 مليون دولار.

كما ستقوم "غازبروم" بتعويض صندوق الجمهورية الاجتماعي القرغيزي وبعض المالكين العاديين، الذين يملكون نحو 8% من أسهم الشركة.

وتتوقع الحكومة القرغيزية أن تقوم "غازبروم" بتوظيف نحو 655 مليون دولار، لتطوير شبكة أنابيب الغاز وإجراء عمليات المسح الجيولوجي، ومد أنابيب الغاز الطبيعي إلى ثلاث مقاطعات قرغيزية، كما يأمل المسؤولون أن تتمكن "غازبروم" من تأمين الغاز الطبيعي بشكل مستمر للمستهلكين خصوصا، خلال فصلي الخريف والشتاء.

يذكر أن هذه المحاولة هي الثانية التي يقوم بها البرلمان القرغيزي للمصادقة على هذه الاتفاقية الحكومية، الموقع عليها مع روسيا، وقد تم تمريرها قبل عدة أيام بالقراءة الأولى، وأخذت بالحسبان ملاحظات وتوصيات نواب البرلمان.

وأبدى بعض نواب البرلمان شكوكا في فائدة تسليم العقارات الأرضية العائدة لشركة "قرغيزغاز" إلى شركة "غازبروم"، في حين  صرح جومارت أوتوربايف النائب الأول لرئيس الوزراء القرغيزي أثناء جلسة البرلمان، بأنه يجب أن يكون لدى قرغيزيا مستثمر استراتيجي قادر على إعمار قطاع إنتاج الغاز الطبيعي كشركة "غازبروم"، وبرأيه فإنه ليس هناك بديل عن عملاق الغاز الروسي "غازبروم".

المصدر: RT + "إيتار-تاس"