عملاق الغاز الروسي "غازبروم" يساعد في تأهيل قضاء بدرة العراقي

مال وأعمال

عملاق الغاز الروسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636947/

تقوم شركة "غازبروم" منذ أن بدأ في العمل في حقل بدرة العراقي، لاستخراج النفط في عام 2011، بتقديم الدعم والمساعدات إلى أهالي قضاء بدرة التابع لمحافظة واسط في جنوبي العراق.

يقوم عملاق الغاز الروسي "غازبروم" منذ أن بدأ العمل في استخراج النفط من حقل بدرة العراقي في عام 2011، بتقديم الدعم والمساعدات إلى أهالي قضاء بدرة التابع لمحافظة واسط في جنوبي العراق، الذي عانى كثيرا من آثار الحرب المدمرة.

وذكر مصدر في "غازبروم" أن الشركة عملت منذ البداية بالاتفاق مع المسؤولين العراقيين، على توفير فرص العمل لأهالي القضاء حتى للمصابين بعاهات دائمة منهم بسبب الحرب.

واستطاعت "غازبروم" تأمين فرص عمل لحوالي 2000 عراقي من أبناء القضاء جرى اختيارهم وفق مستوى تعليمهم واختصاصاتهم.

وخصصت الشركة مبلغ مليون دولار سنويا، من أجل تنفيذ مشاريع خدمية للسكان، كما تضمنت خطة الشركة لعام 2013، شراء 4 حافلات لنقل الطلاب من قضاء بدرة إلى جامعة واسط والمعهد التقني في الكوت حيث يواصلون تعليمهم.

كما تم بناء 10 ملاحق للمدارس المزدحمة بالتلاميذ، بالإضافة إلى تأهيل شبكة الكهرباء وتطوير المستوصف المحلي وتزويده بسيارة إسعاف، وبالأجهزة واللوازم الطبية ونشر مراكز لتوزيع مياه الشرب وغير ذلك من الخدمات.

الجدير بالذكر أن شركة "غازبروم" تعمل هناك منذ عام 2009 ضمن ائتلاف فاز بمناقصة استثمار حقل نفط بدرة، لمدة 20 عاما قابلة للتمديد لمدة 5 أعوام أخرى.

ويتكون الائتلاف من "غاز بروم نفط" الروسية، وشركة  "كوغاز" الكورية الجنوبية، و"بتروناس" الماليزية، و"تراو" التركية.

وتبلغ حصة "غاز بروم نفط" في هذا الحقل 30%، وحسب التقديرات الأولية فإن احتياطيات حقل بدرة تعادل 3 مليارات برميل من النفط، وتبلغ الاستثمارات فيه حوالي ملياري دولار، وبدأ استخراج النفط في الحقل عام 2013 ومن المقرر أن يصل الانتاج في عام 2017، إلى 170 ألف برميل يوميا، أي ما يعادل 8.5 مليون طن سنويا.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"