أول مركبة فضائية تجارية قد تتجه إلى المريخ عام 2018

الفضاء

أول مركبة فضائية تجارية قد تتجه إلى المريخ عام 2018
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636942/

أعلن فريق "مارس وان" الهولندي المعروف بفضل مشروعه الخاص بكوكب المريخ أنه وقع اتفاقية للشراكة مع شركتي "لوكهيد مارتن" و"أس أس تي إيل".

أعلن فريق "مارس وان" الهولندي المعروف بمشروعه الخاص بكوكب المريخ أنه وقع اتفاقية للشراكة مع شركتي "لوكهيد مارتن" و"أس أس تي إيل".

ويتضمن مشروع "مارس وان" إطلاق أول مركبة فضاء خاصة إلى كوكب المريخ عام 2018 بالتعاون مع الشركتين.

ومن المتوقع أن تعمل شركتا "لوكهيد مارتن" و"أس أس تي إيل" في إطار هذه الاتفاقية على تنفيذ عدة مشاريع مختلفة. فستقوم شركة "لوكهيد مارتن" بإنتاج مسبار فضائي مطور "فينيكس" متخصص لبحث سطح المريخ واستخراج الماء منه، وكذلك تجربة نظام نشر الألواح الشمسية. ومن المخطط له تزويد المسبار بكاميرا لنقل ما يحدث هناك إلى الأرض  بشكل دائم عبر قمر اصطناعي ستنتجه شركة "أس أس تي إيل".

وقال المدير التنفيذي لمشروع "مارس وان" باس لانسدورب إن فترة عمل هذا القمر الصناعي يجب أن تبلغ عامين على الأقل.

وقبل إطلاق مركبة فضائية إلى كوكب المريخ ينوي مشروع "مارس وان" تنظيم مسابقة بين طلاب الجامعات والمعاهد العليا تهدف إلى البحث عن أفكار جديدة للبعثة. وسيتم اختيار أفضل أفكار لتصبح مهام رئيسة للرحلة المقبلة. ووعد باس لانسدورب بإنشاء صحفة في موقع "Indiegogo" سيتمكن زوارها من المشاركة في التصويت على مهام البعثة.

ويدل المشروع المشترك لـ "مارس وان" و"لوكهيد مارتن" و"أس أس تي إيل" على تقدم كبير في مجال تنظيم الرحلات الفضائية التجارية في السنوات القادمة، لكن التنبؤ بنتائجه سابق لأوانه.

وكان باس لانسدورب قد توقع أن يبلغ عدد الراغبين في الحصول على تذكرة إلى كوكب المريخ في إطار مشروعه مليون شخص، مما سيسمح له بحل كل المشكلات الخاصة بتمويل المشروع. ولكن عدد الراغبين تجاوز 200 ألف شخص فقط. وسيختار ما بين 24 و40 شخصا منهم في العامين القادمين للمشاركة في تدريبات خاصة. وسيتجه 4 أشخاص منهم إلى كوكب المريخ عام 2025.

تجدر الإشارة إلى أن الخطط المشتركة لشركات "مارس وان" و"لوكهيد مارتن" و"أس أس تي إيل" مازالت على الورق فقط، وتبلغ قيمتها 332 ألف دولار. وإذا نجحت الشركات في إيجاد المستثمرين قريبا فستبدأ تنفيذ مراحل أخرى بما فيها إنتاج المسبار والقمر الصناعي.

المصدر: itc.ua + RT