واشنطن ردا على لافروف: إيران تمثل خطرا صاروخيا ولذلك سنواصل نشر الدرع الصاروخية في أوروبا

أخبار العالم

واشنطن ردا على لافروف: إيران تمثل خطرا صاروخيا ولذلك سنواصل نشر الدرع الصاروخية في أوروبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636897/

شددت وزارة الخارجية الأمريكية على أن إيران تمثل ليس خطرا نوويا فحسب، بل هي مصدر خطر صاروخي أيضا، معتبرة أن ذلك يبرر خطط واشطن لنشر درع صاروخية في أوروبا.

شددت وزارة الخارجية الأمريكية على أن إيران تمثل ليس خطرا نوويا فحسب، بل هي  مصدر خطر صاروخي أيضا، معتبرة أن ذلك يبرر خطط واشطن لنشر درع صاروخية في أوروبا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد اعتبر الأسبوع الماضي أن تنفيذ الاتفاقيات التي توصلت إليها الدول الكبرى مع إيران في جنيف، وتسوية القضية النووية الإيرانية، من شأنها تجريد نشر الدرع الصاروخية الأطلسية في أوروبا من أية أسس ومسوغات.

وقالت روز غوتيمولر القائمة بأعمال نائب وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الرقابة على التسلح والأمن الدولي في مقابلة مع وكالة "إيتار-تاس" الروسية: تعتبر إيران مصدرا للخطر، ليس بسبب احتمال تطويرها لأسلحة نووية فحسب، بل ولأنهم تقدموا كثيرا في البرنامج الصاروخي، وهذا هو السبب الذي يدفعنا إلى تطوير منظومة الدرع الصاروخية".

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت عن نيتها نشر عناصر من درعها الصاوخية في أوروبا وقرب الحدود الروسية منذ سنوات، مبررة ذلك بضرورة حماية الدول الأوروبية من الخطر الذي تمثله إيران وكوريا الشمالية. لكن واشنطن عدّلت خططها هذه بعد تسلم الرئيس باراك أوباما زمام السلطة عام 2009، واقترحت خطة لنشر منظومة دفاعية مشتركة لدول حلف الناتو تقدم مظلة تحمي أوروبا من أية هجمات صاروخية. لكنها ترفض إشراك روسيا في عملية نشر الدرع، على الرغم من اقتراح موسكو الاستخدام المشترك لبعض راداراتها التي من شأنها أن تزيد فعالية المنظومة. ويصر الجانب الروسي على ضرورة منحه ضمانات خطية بعدم توجيه منظومة الدرع الصاروخية ضد قدرات روسيا الاستراتيجية، لكن واشنطن لم تستجب لهذا المطلب حتى الآن.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون