الفلسطينيون يستنكرون دعم شركة أمريكية مسلسلا يكرس مفهوم "القدس عاصمة إسرائيل الأبدية"

الثقافة والفن

الفلسطينيون يستنكرون دعم شركة أمريكية مسلسلا يكرس مفهوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636851/

دعت الناشطة الفلسطينية البارزة حنان عشراوي، بالنيابة عن منظمة التحرير، قناة أمريكية إلى وقف دعم مسلسل درامي من المزمع تصويره في القدس، يعزز مفهوم "القدس عاصمة إسرائيل إلى الأبد".

دعت الناشطة الفلسطينية البارزة حنان عشراوي قناة "إن بي سي" إلى عدم المشاركة في دعم مسلسل درامي جديد من المزمع تصويره في مدينة القدس، إذ يتبنى المسلسل الرواية الإسرائيلية الرسمية بأن "أورشليم" مدينة يهودية وعاصمة إسرائيل إلى الأبد.

كما طالبت الأستاذة الجامعية المعروفة، بالنيابة عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، المسؤولين في القناة بالعدول عن المشاركة في هذا العمل الفني، لما فيه من "تضليل إعلامي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي"، مشددة على ضرورة احترام قرارات الشرعية الدولية والالتزام بها.

إلى ذلك دانت حنان عشراوي "المحاولة التضليلية الرامية إلى الترويج للرواية الإسرائيلية المزورة للتاريخ"، مضيفة أن ذلك يتزامن مع "مساعي إسرائيل المكثفة والتصعيدية لتهويد وضم القدس. اختيار البلدة القديمة والأحياء العربية لتصوير أحداث المسلسل يهدف إلى طمس حقيقة وجود الاحتلال والواقع الاحتلالي المرير الذي يعيشه المقدسيون"

كما شددت على أن هذه "محاولة منها (إسرائيل) لربط قسمي المدينة لإيهام الرأي العام عامة والأمريكي خاصة بأن القدس هي العاصمة الموحدة والأبدية لها، وتزوير هوية المناطق التاريخية والحضارية وتسويقها على أنها إسرائيلية، ودعم للاقتصاد الاسرائيلي على حساب شعبنا الفلسطيني وموارده وممتلكاته".

هذا ومن المقرر أن تقوم شركة "keshet media group"، مجموعة قوس قزح للإعلام، الإسرائيلية بالتعاون مع الشركة الأمريكية بإنتاج مسلسل يحمل عنوان "Dig"، يظهر آثار ومعالم المدينة القديمة "باعتبارها مدينة يهودية"، وذلك بدعم من السلطات الإسرائيلية ورئيس بلدية القدس نير باركات.

يذكر أن مشاركة باركات لم تقتصر على تقديم الدعم والتعهد بالتسهيلات أثناء عملية التصوير، إذ اختار رئيس بلدية المدينة الواقعة في الضفة الغربية المحتلة منذ عام 1967، الكاتب الأمريكي تيم كرينغ ليشاطر نظيره الإسرائيلي غدعون راف كتابة سيناريو المسلسل.

هذا واعتبر وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت أن تصوير هذا المسلسل في القدس سيجعلها محط مزيد من الاهتمام، وستتحول إلى "موقع مهم لجذب الإنتاج والسياحة الدولية".

المصدر: RT + "العرب اليوم"

أفلام وثائقية
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب