كندا تعلن عن تقديم طلب للأمم المتحدة بشأن توسيع أراضيها في المنطقة القطبية الشمالية

أخبار العالم العربي

كندا تعلن عن تقديم طلب للأمم المتحدة بشأن توسيع أراضيها في المنطقة القطبية الشماليةكندا تعلن عن تقديمها طلب إلى الأمم المتحدة بشأن توسيع أراضيها في منطقة القطب الشمالي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636727/

أعلن وزير الخارجية الكندي جون بيرد أن حكومة بلاده قدمت طلبا أوليا إلى الأمم المتحدة لتوسيع حدود أراضيها في منطقة القطب الشمالي لكي تشمل 1,2 مليون كيلومتر إضافي.

أعلن وزير الخارجية الكندي جون بيرد أن حكومة البلاد قدم طلبا أوليا إلى الأمم المتحدة لتوسيع حدود أراضيها في المنطقة القطبية الشمالية.

وذكرت صحيفة "تورونتو ستار" الكندية يوم الاثنين 9 ديسمبر/كانون الأول نقلا عن بيرد أن الحكومة سلمت الطلب بشأن ترسيم حدود الجرف القاري في منطقة القطب الشمالي إلى الأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

وأكد الوزير الكندي أن بلاده سلمت معلومات أولية بهذا الشأن، وأن علماء كنديين يواصلون عملهم في جمع المعلومات لصالح الطلب الكندي من أجل توسيع طموحات البلاد في منطقة القطب الشمالي.

ويقضي الطلب المقدم إلى الأمم المتحدة بضرورة ضم منطقة تشمل 1,2 مليون كيلومتر مربع بما فيها القطب الشمالي نفسه.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا كانت أول دولة توجهت إلى لجنة الأمم المتحدة لتقسيم الجرف القاري. وإذا تمكنت روسيا من إثبات أن جبال لومونوسوف ومندلييف في قاع المحيط الشمالي تمثل امتدادا لجرفها القاري فإن موسكو ستحصل على حقوق التنقيب عن موارد الطاقة واستخراجها في مساحة 1,2 مليون كيلومتر مربع في مثلث "تشوكوتكا – مورمانسك – القطب الشمالي".

وبحسب وزارة الموارد الطبيعية الروسية فإن هذه المنطقة قد تحتوي على موارد طاقة يقدر حجمها بما يصل إلى 5 مليارات طن من الوقود.

المصدر: RT + وكالات