ظريف: فرض عقوبات جديدة على إيران سيقتل الصفقة النووية

أخبار العالم

ظريف: فرض عقوبات جديدة على إيران سيقتل الصفقة النووية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636721/

حذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على بلاده، موضحا أن الصفقة النووية بين طهران والدول الكبرى "ستكون ميتة" في هذه الحال.

حذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على بلاده، موضحا أن الصفقة النووية بين طهران والدول الكبرى "ستكون ميتة" في هذه الحال.

وفي تصريحات لمجلة "تايم" الأمريكية نشرت الاثنين 9 ديسمبر/كانون الأول، قال ظريف: "الصفقة كلها ستكون ميتة، إن فرضت عقوبات جديدة. نحن لا نريد التفاوض تحت الضغوط. وإذا أقر الكونغرس عقوبات، فذلك سيظهر عدم الجدية والرغبة في فرض حل من قبل الولايات المتحدة".

وأكد الوزير الإيراني أنه يدرك الصعوبات الداخلية التي تواجهها الحكومة الأمريكية، في إشارة إلى الخلافات بين الإدارة والكونغرس. لكنه شدد على أن هناك برلمان في إيران أيضا قد يبدأ إقرار قوانين تعرقل سير المفاوضات. واعتبر ظريف أنه على الطرفين أن يعملا مع النواب لإقناعهم بعدم القيام بذلك. وأكد قائلا: "إذا لم نحاول، فلا يمكننا أن ننتظر من الجانب الآخر اعتبارنا جديين نريد تحقيق التقدم".

وكانت إيران والدول الست قد توصلت إلى اتفاق مرحلي بشأن تسوية القضية النووية الإيرانية، في مفاوضات جرت بجنيف الشهر الماضي. ووفق الاتفاق، يتعين على اللجنة السداسية وإيران التوصل إلى اتفاقية نهائية بشأن القضية في أسرع وقت.

وعلى الرغم من تعهد البيت الأبيض بتخفيف الضغوط الاقتصادية على إيران، يسعى بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي لفرض عقوبات جديدة على طهران، بما فيها عقوبات، تم إقرارها سابقا، ومن ثم أُجّل تنفيذها لمدة 6 أشهر.

المصدر: RT + وكالات