كتاب عالميون يحذرون من تهديد التنصت للسلم والديمقراطية

أخبار العالم

كتاب عالميون يحذرون من تهديد التنصت للسلم والديمقراطية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636719/

وقّع أكثر من 500 كاتب عالمي بينهم 5 حائزون على جائزة نوبل الاثنين 9 ديسمبر عريضة تطالب بتحريم أنظمة التنصت التي كشف عنها العميل السابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية ادوارد سنودن.

وقّع أكثر من 500 كاتب عالمي بينهم 5 حائزون على جائزة نوبل الاثنين 9 ديسمبر/ كانون الأول عريضة تطالب بتحريم أنظمة التنصت التي كشف عنها العميل السابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية ادوارد سنودن.

وقّع العريضة كتاب من 81 بلدا بينهم مارغريت أتوود، وأورهان باموق، ودون دليلو، وغانثر غراس، وأرونداتي روي، الحائزون على جائزة نوبل. وأكدت العريضة أن عمليات التنصت تشكل خطرا كبيرا على الحياة الشخصية للفرد وتجعل كل شخص غريب مشتبها به.

وطالب الكتاب الأمم المتحدة بإصدار ميثاق دولي يحافظ على الأمن الرقمي لجميع الأفراد، الأمر الذي أضحى حقا مدنيا كونيا، حيث يشكّل أي مساس به تهديدا للديمقراطية والسلم الاجتماعي.

وجاء توقيع العريضة بعد يوم من النداء الذي وجهه رؤساء أكبر الشركات المتخصصة في التكنولوجيا الرقمية بالعالم ( فايسبوك، غوغل، أبل، ياهو، لينكدين) للرئيس الأمريكي والبنتاغون من أجل تعديل قوانين التنصت الأمريكية التي تهدد ثقة الأفراد بالإنترنت.

المصدر: RT+ صحيفة الغارديان 

 

فيسبوك 12مليون