بوتين يطرح على مجلس الدوما مشروع العفو بمناسبة الذكرى الـ 20 للدستور الروسي

أخبار روسيا

بوتين يطرح على مجلس الدوما مشروع العفو بمناسبة الذكرى الـ 20 للدستور الروسيالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636682/

أعلن المكتب الصحفي للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طرح على مجلس الدوما (النواب) مشروع العفو بمناسبة الذكرى الـ 20 لإقرار الدستور الروسي.

أعلن المكتب الصحفي للكرملين يوم الاثنين 9 ديسمبر/كانون الأول، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طرح على مجلس الدوما (النواب) مشروع العفو بمناسبة الذكرى الـ 20 لإقرار الدستور الروسي.

وأكد دميتري فياتكين رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون التشريعات الدستورية وبناء مؤسسات الدولة أن العفو سيشمل حوالي 25 ألف شخص.

وفي هذا السياق ذكر موقع صحيفة "إيزفيستيا" الروسية أن من بين من سيشملهم العفو نشطاء "غرينبيس" الذين حاولوا التسلل الى منصة نفطية روسية في منطقة القطب الشمالي، والفتيات الثلاث من فرقة بانك روك "Pussy Riot"  اللواتي قمن بفعالية احتجاجية في كنيسة المسيح المخلص بموسكو في العام الماضي، و7 من المتهمين في قضية أعمال الشغب أثناء مظاهرات الاحتجاج للمعارضة في ساحة بولوتنايا بوسط موسكو يوم 6 مايو/أيار عام 2012.

هذا وكان مجلس حقوق الإنسان قد أعد مشروع العفو، وأعرب الرئيس بوتين يوم الأربعاء الماضي عن تأييده للمشروع. ولفت الى أن العفو "يجب أن يشمل فقط الناس الذين لم يرتكبوا جرائم خطيرة، وجرائم مرتبطة بالعنف تجاه ممثلي السلطة، أي منتسبي الأجهزة الأمنية قبل كل شيء". وأضاف أن هذا العفو يجب ألا يشجع على مخالفة القانون، وألا يخلف تصورا لدى البعض بأنه يمكن ارتكاب جرائم والتعويل بعد ذلك على عفو من قبل الدولة.

المصدر: RT + "ايتار - تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة