روسيا وإسرائيل توقعان عدة اتفاقيات وتدرسان إقامة منطقة تجارة حرة بينهما

أخبار روسيا

روسيا وإسرائيل توقعان عدة اتفاقيات وتدرسان إقامة منطقة تجارة حرة بينهما
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636667/

وقعت روسيا وإسرائيل عدة اتفاقيات مشتركة في مجال الطاقة والصناعات الغذائية، وأعلنتا عن نيتهما إنشاء منطقة تجارة حرة بينهما في القريب العاجل.

وقعت روسيا وإسرائيل مجموعة من الاتفاقيات المشتركة في مجال الطاقة والتجارة، وذلك عقب اجتماع اللجنة الروسية الإسرائيلية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي، يوم الاثنين 9 ديسمبر/كانون الأول بحضور نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش ووزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال المواد المشعة بين مؤسسة "روس أتوم" الروسية ولجنة الطاقة الذرية في إسرائيل.

كما تم الاتفاق على إنشاء شركة لصناعة منتجات الألبان في جمهورية الشيشان الروسية بتمويل إسرائيلي. 

كما أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش أن شركات الطاقة الروسية مهتمة بمسألة التعاون في مجال الطاقة مع إسرائيل، داعيا الجانب الإسرائيلي إلى التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن في القريب العاجل.

روسيا وإسرائيل تدرسان إقامة منطقة تجارة حرة بينهما

على صعيد متصل قال دفوركوفيتش، إن فريق بحث مخصص لإعداد اتفاق بشأن منطقة تجارة حرة بين روسيا وإسرائيل سيبدأ عمله في الأسابيع القريبة المقبلة.

وأضاف دفوركوفيتش على هامش أعمال اللجنة الوزارية الإسرائيلية الروسية المشتركة في موسكو، اليوم الاثنين 9 ديسمبر/كانون الأول، أضاف أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وإسرائيل يبلغ في الوقت الحالي نحو 3 مليار دولار، متوقعا في المستقبل القريب أن يرتفع إلى ما لا يقل عن 3.5 مليار دولار في العام.

الجانب الإسرائيلي علق على الموضوع على لسان وزير خارجيته افيغدور ليبرمان، بأن اتفاقية التجارة الحرة مع روسيا تعتبر إحدى الركائز والمهمات الرئيسة على جدول أعمال الحكومة الإسرائيلية لعام 2014. داعيا إلى العمل جديا للتوصل إلى هذا الاتفاق، الذي يعد إشارة إيجابية ليس فقط للقطاع الحكومي وإنما للقطاع الخاص أيضا.

المصدر: RT + إنترفاكس