"ناسا" تنشر مقطع فيديو يبين تبادل قطبي الشمس

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636640/

نشرت وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية مقطع فيديو يبين تغيرات في المجال المغناطيسي للشمس حدثت في الفترة ما بين يناير/كانون الثاني عام 1997 وديسمبر/كانون الأول عام 2013 .

نشرت وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية مقطع فيديو يبين تغيرات في المجال المغناطيسي للشمس حدثت في الفترة بين يناير/كانون الثاني عام 1997  وديسمبر/كانون الأول عام 2013 . حيث شهدت الشمس خلال الأعوام الـ16 هذه انقلاب القطبين المغناطيسين، علما أن ذلك يحدث عادة كل 11 – 12 عاما.

وأوضح متحدث باسم ناسا أن الخطوط الحمراء في مقطع الفيديو الذي تم نشره عبارة عن مجال سالب الشحنة. اما الخطوط الخضراء  فهي مجال موجب الشحنة. ويبين الفيديو أن الخطوط الخضراء تحل تدريجيا محل الخطوط الحمراء والعكس بالعكس.

وكانت "ناسا" قد أفادت في وقت سابق بأن الانقلاب الشمسي سيحدث على الأرجح قبل انتهاء العالم الجاري. لكنها لم تذكر موعدا دقيقا لذلك. وقد يؤثر تبادل القطبية المغناطيسية للشمس على المنظومة الشمسية كلها. ويمكن أن يسفر عن حدوث عواصف مغناطيسية على الأرض ووقوع أعطال في تشغيل الأقمار الصناعية والأجهزة الكهربائية. لكن العلماء يقولون إنه لا داعي لخشية مثل هذا الانقلاب، إذ أن هذه الظاهرة تعتبر عادية بالنسبة لنشاط الشمس.

يذكر أن الدورة الشمسية التي تستغرق 11 عاما تنقسم إلى مرحلتين، تستغرق أولاهما 4 أعوام تقريبا حيث يزداد عدد البقع الشمسية، وتلاحظ غيرها من ظواهر نشاط الشمس. وتستغرق المرحلة الثانية للدورة الشمسية نحو 7 أعوام حيث يقل نشاط الشمس. وقد لاحظ العلماء على مدى قرون ( من القرن 18 إلى القرن 20) أن مدة الدورة الشمسية كانت تتغير من 7 أعوام إلى 17 عاما. وبلغ متوسطها في القرن العشرين 10.5 عام. ويتم تبادل قطبي المجال المغناطيسي في ذروة الدورة الشمسية حيث تحدث توهجات كثيرة على الشمس ويظهر ما يسمى بالثقوب في تاجها تزداد فيها السرعة الشمسية وتقذف البلازما. لكن هناك جوانب ايجابية لهذه الظاهرة، وبينها كثرة حدوث شفق القطب الشمالي.

المصدر:" RT " + "فيستي. رو"