الجربا يعرب عن قلقه من التقارب الأمريكي الإيراني

أخبار العالم العربي

الجربا يعرب عن قلقه من التقارب الأمريكي الإيرانيرئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636584/

صرح رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا بأن المعارضة قلقة من أن يؤدي التقارب الأمريكي الإيراني إلى تقوية النظام السوري لاسيما على الصعيد المالي.

صرح رئيس "الائتلاف الوطني السوري" المعارض أحمد الجربا الأحد 8 ديسمبر/كانون الأول بأن المعارضة قلقة من أن يؤدي التقارب الأمريكي الإيراني إلى تقوية النظام السوري لاسيما على الصعيد المالي.

وقال الجربا في مقابلة مع وكالة "رويترز" في الكويت، حيث يقوم بزيارة وصفها بالرسمية بدعوة من حكومة الكويت: "أنا قلق من هذا التقارب من الناحية المالية، لأن هناك أموالا مجمدة لإيران في المصارف العالمية. هذه الأموال إذا سيلت لصالح إيران يمكن أن يذهب قسم منها للنظام السوري، وهذا يزيد الأمر تعقيدا."

وأضاف أنه نقل هذا القلق للأطراف العربية والدولية "وكانوا متفهمين."

وفيما يتعلق بمؤتمر "جنيف-2" المقرر عقده في 22 يناير/كانون الثاني، قال الجربا: "حصلنا على ضمانات بعضها مكتوب وبعضها شفهي من دول كبرى بأنه ليس هناك مستقبل للأسد في سورية وأن مؤتمر جنيف يؤدي إلى سلطة تنفيذية تقود المرحلة الانتقالية التي تؤدي لحل سياسي ديمقراطي في سورية."

وأضاف: "المفروض الأسد يكون في قفص الاتهام. ليس أن يكون له مستقبل أو غير مستقبل. هذا الأمر مفروغ منه ولن نقبل به نهائيا."

وأكد الجربا أن أيا من الأطراف لم يطلب وقف إطلاق النار خلال مؤتمر "جنيف-2"، مشيرا إلى وجود حالات كثيرة كانت تتم فيها مفاوضات دون وقف إطلاق النار مثل فرنسا والجزائر، وفيتنام والولايات المتحدة.

وأضاف أن هناك جهودا تبذل لتوحيد فصائل المعارضة المسلحة على الأرض باستثناء الجماعات المرتبطة بـ"القاعدة".

المصدر: RT + "رويترز"

الأزمة اليمنية