اوباما: التزامنا بأمن اسرائيل شيء مقدس

أخبار العالم

اوباما: التزامنا بأمن اسرائيل شيء مقدس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636516/

دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن الاتفاق المؤقت بين ايران والسداسية مع انه لا يستبعد ضربة عسكرية في حال لم تلتزم ايران بالاتفاق واكد ايضا ان ضمان أمن اسرائيل شيء مقدس.

دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما  في كلمته في مركز "سابان" للسياسة في الشرق الأوسط في معهد "بروكينغز" بواشنطن يوم 7 ديسمبر/كانون الأول، دافع عن الاتفاق المؤقت بين ايران والسداسية بشأن الملف الايراني النووي وتعهد سعيا منه لطمأنة إسرائيل بتغليظ العقوبات أو الإعداد لضربة عسكرية محتملة إذا لم تلتزم طهران بالاتفاق الذي يهدف الى وقف التقدم في برنامج طهران النووي وكسب الوقت لاجراء مفاوضات حول تسوية نهائية للخلاف.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب ذلك الاتفاق. وتعتقد واشنطن إن الاتفاق سيتيح للمجتمع الدولي وقتا للتحقق من مدى جدية طهران في الحد من طموحاتها النووية مقابل تخفيف بعض العقوبات التي عصفت باقتصادها. بينما ترى إسرائيل أن أي تخفيف للعقوبات يمثل هدية خطيرة تقدم لبلد يشكل تهديدا على وجودها ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتفاق المبرم في جنيف بأنه "خطأ تاريخي".

وقال اوباما "إذا لم نستطع الوصول إلى وضع نهائي شامل يرضينا ويرضي المجتمع الدولي... سيكون الضغط الذي مارسناه عليهم والخيارات التي أوضحت أن بإمكاني اللجوء إليها بما فيها الخيار العسكري هي الخطوة التي سننظر فيها ونعد لها".

وشكك الرئيس الامريكي في ان توقف ايران برنامجها النووي وتفككه بالكامل إذا استمر تشديد نظام العقوبات ولم يتم إعطاء المحادثات فرصة للنجاح.

وضاف اوباما قوله "اعتقادي القوي هو ان بامكاننا تصور وضع نهائي يعطينا ضمانا بانه حتى اذا كانت لديهم بعض القدرة المتواضعة على التخصيب فانها ستكون محدودة للغاية وستكون عمليات التفتيش دقيقة الى حد كمسألة عملية لن يمتلكوا قدرة كبيرة".

كما اكد الرئيس "لن نتغاضى عن اي تهديدات لاصدقائنا وحلفائنا في المنطقة واوضحنا ذلك تماما. والتزامنا بامن اسرائيل شيء مقدس".

المصدر: RT + وكالات