انطلاق الدورة العاشرة لـ "دبي" السينمائي بفيلم عمر لهاني أبو أسعد

الثقافة والفن

انطلاق الدورة العاشرة لـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636459/

انطلقت قبل ساعات فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان دبي السينمائي بمشاركة العديد من نجوم الفن السابع العالميين والعرب، وذلك بفيلم "عمر" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد.

انطلقت فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان دبي السينمائي بمشاركة العديد من نجوم الفن السابع العالميين والعرب، وذلك بفيلم "عمر" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد.

وتستمر فعاليات المهرجان الدولي 8 أيام يعرض خلالها 174 فيلما من 57 بلدا ناطقة بـ 43 لغة ضمنها 100 فيلم عربي.

هذا وصرح رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة بأن هذه الدورة "ستكون متميزة عن جدارة لأنها تتوج 10 سنوات من الانجازات التي قدمها المهرجان لدعم السينما"، منوها بأنها "دورة عربية بامتياز كونها تخصص المساحة الأكبر من عروضها للفيلم العربي".

أما مدير المهرجان الفني مسعود أمر الله فأعرب عن سعادته بدخول المهرجان عقده الثاني، مشيرا إلى أن الهدف منه هو"دعم السينما العربية وتسليط الضوء على إبداعات العرب السينمائية لتعريف العالم بها.

وأضاف أنه "منذ انطلاق المهرجان وهمنا الأكبر دعم السينما العربية، وهذا المهرجان قلبه عربي وروحه دولية". كما قال على الرغم من أن هذه الفعالية  تفتح الباب واسعا للسينما العالمية إلا ان اهتمامها الرئيس هو بالمنتَج السينمائي العربي.

وشهدت السجادة الحمراء كوكبة من النجوم العرب الذين حضروا حفل افتتاح المهرجان، منهم نادية الجندي ومحمد سعد وميمي جمال وحسن مصطفى وحسن يوسف وهاني رمزي وخالد يوسف وسوزان نجم الدين ويسف الخال وحبيب غلوم وهيفاء حسين.

كما كرم المهرجان مجموعة من المشاهير في عالم السينما منهم الناقد المصري سمير فريد "لتاريخه الطويل"، وكذلك عزت العلاليلي ويسرا وأحمد بدير والمصور طارق التلمساني من مصر، والممثلة كارمن لبس من لبنان، والمخرجون محمد ملص ومفيدة التلاتلي وخالد الصديق من سورية وتونس والكويت على التوالي.

بالإضافة إلى ذلك اختارت إدارة المهرجان الممثل الأمريكي مارتن شين لتكريمه "تقديرا لمسيرته الفنية الطويلة وإسهاماته الكبيرة في صناعة السينما عبر أكثر من 65 فيلما".

هذا ولن تقتصر فعاليات المهرجان على عرض الأفلام، وإنما سوف يتم تنظيم ندوات حول الفن السابع ودوره، كما من المتوقع أن تكون المشاركة فيه فرصة سانحة لعقد تعاقدات جديدة بين شركات الإنتاج.

من جانبه أعرب المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد عن سعادته واعتزازه باختيار فيلمه لافتتح مهرجان دبي السينمائي في نسخته العاشرة، مشيرا إلى أن "عمر" حصل على دعم مالي من المهرجان ليرى النور.

المصدر: RT + وكالات