تنديدات دولية بالاعتداءات الامنية التي طالت صحفيين وناشطين في اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63642/

دانت منظمة العفو الدولية يوم الثلاثاء 15 فبراير/شباط الهجمات التي وصفتها بالوحشية ضد المتظاهرين المسالمين على أيدي قوات الأمن. هذا وذكرت مصادر طبية ان عشرات الاشخاص جرحوا بينهم نائب في البرلمان في اشتباكات وقعت يوم الثلاثاء بين متظاهرين معارضين للرئيس صالح وموالين له في العاصمة صنعاء.

دانت منظمة العفو الدولية يوم الثلاثاء 15 فبراير/شباط الهجمات التي وصفتها بالوحشية ضد المتظاهرين المسالمين على أيدي قوات الأمن. وقال فيليب لوثر نائب مدير المنظمة لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا  ان اليمن يحتاج إلى كبح جماح قوات الامن على الفور ووقف الاستخدام المفرط للقوة. كما أدانت المنظمة اعتداءات  قوات الأمن اليمنية على المتظاهرين بالعصي بالهراوات الكهربائية.
من جانب آخر دعت لندن يوم الثلاثاء الحكومة اليمنية الى احترام حق الشعب في التظاهر السلمي والى الاستجابة لقلقهم المشروع من الأوضاع في البلاد.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية البريطانية انه يجب على جميع الأحزاب السياسية في اليمن توحيد صفوفها من اجل إيجاد حل ديمقراطي ومتفق عليه للمشاكل وهذا لضمان قاعدة متينة للاستقرار والازدهار الطويل الأمن في اليمن.
هذا واشتبك متظاهرون معارضون لنظام الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الثلاثاء 15 فبراير/شباط مع قوات الشرطة ومؤيدين للرئيس، وذلك في اليوم الخامس على التوالي من حالة اضطراب سياسي في البلاد.
جاء ذلك فيما سعى صالح لتخفيف حالة الاحتقان من خلال اتخاذ قرار بفتح مكتبه لاستقبال المواطنين للاستماع لآرائهم.
وانطلق المتظاهرون من جامعة صنعاء في مسيرة باتجاه وسط العاصمة حيث مقر الرئاسة، وأخذوا يرددون شعارات مناوئة لصالح وحكومته.  واعترضت قوات مكافحة الشغب طريق المتظاهرين الذين كانوا يسيرون في طريق مؤدي لقصر الرئاسة. واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين الذين استخدموا الحجارة في مواجهة قوات الأمن.
هذا وذكرت مصادر طبية ان عشرات الاشخاص جرحوا بينهم نائب في البرلمان في اشتباكات وقعت بين متظاهرين معارضين للرئيس صالح وموالين له في العاصمة صنعاء. واندلعت هذه المواجهات بعد قيام الشرطة بتفريث المظاهرة الاحتجاجية، عندما اشتبك المتظاهرون في الشوارع الجانبية مع المئات من الموالين للحكومة استخدمت فيها العصي والحجارة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية